صور زلزال المغرب المدمر تغرق مواقع التواصل

09 سبتمبر 2023
انتشرت وسوم عدة حول الزلزال (فاضل سنة/فرانس برس)
+ الخط -

قتل 820 شخصاً وأصيب 672 آخرون بجروح في زلزال مدمر ضرب المغرب مساء الجمعة، على ما أظهرت حصيلة أولية صادرة عن وزارة الداخلية. وحدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش. وشعر سكان الرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالهزة أيضاً.

ومباشرة بعد الزلزال بدأت الصور ومقاطع الفيديو تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لتظهر حجم الكارثة، مع لقطات لمواطنين يبحثون عن ذويهم تحت الأنقاض، وأخرى لمنازل مدمّرة بالكامل.

وانتشرت التغريدات والتدوينات على وسوم مختلفة أبرزها #زلزال_المغرب و#زلزال_مراكش، نقلت تطور الأوضاع، والإحصاءات الأخيرة لأعداد الضحايا والجرحى.

كذلك غرّد النجوم العرب معزين المغرب بالضحايا. ومن بين هؤلاء فنانون من المغرب ومصر ولبنان وسورية والجزائر والخليج... مثل سمير سعيد، وأسماء لمنور، والموسيقي المغربي أحمد شوقي، وجورج وسوف، وأحمد السقا، وأصالة، وغيرهم كثر.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by هند صبري (@hendsabri)

وبالتزامن مع تدفّق المقاطع المصورة والصور والشهادات، انتشرت كذلك بعض اللقطات المضللة، وأبرزها فيديو لانهيار مبنى في الدار البيضاء. إذ انتشر هذا الفيديو بكثرة على اعتبار أنه من آثار الزلزال، وقد نشرته حسابات عربية وأخرى عالمية. إلا أن منصة "مسبار" كشفت أنّ مقطع الفيديو قديم وليس لانهيار منزل في الدار البيضاء، خلال الزلزال، بل يعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2022، للحظة انهيار منزل بدرب مولاي الشريف في مدينة الدار البيضاء، وفقًا لما نشرته مواقع إخبارية مغربية وقتها.

المساهمون