صنّاع فيلم "ماكو" يحتفلون ببدء عرضه بعد أزمات وعدة تأجيلات

01 سبتمبر 2021
أحداث الفيلم مستوحاة من قصة حقيقية (فيسبوك)
+ الخط -

احتفل، مساء أمس الثلاثاء، صنّاع الفيلم المصري "ماكو"، بالعرض الخاص به، وذلك بعد تأجيل استمر لشهور طويلة.

أقيم الاحتفال في سينما "أرابيلا مول"، في حيّ التجمع الخامس بالقاهرة، وحضره كل من الفنان اللبناني نيكولا معوض، الذي يخوض أولى تجاربه في السينما المصرية، بعد عدد من التجارب التلفزيونية في مصر، والفنانين سارة الشامي، ومحمد مهران، وناهد السباعي، وبسمة، وفريال يوسف، وعمرو وهبة.

وفي تصريح لـ "العربي الجديد"، قالت بسمة، إنّ "كل مشاهد الفيلم تقريباً كانت صعبة، وبشكل عام فالفيلم تمّ التحضير والإعداد له سنوات طويلة، واستغرق تصويره فترة كبيرة بسبب وباء كورونا"، مضيفة أنّ "العمل في النهاية تجربة جميلة لي، وأضافت لي خبرات جديدة". وأوضحت أنها تتمنى أن تمتلئ السينما المصرية بأفكار جديدة غير مستهلكة.

من ناحيته، أعرب معوض، في تصريح لـ "العربي الجديد"، عن سعادته بالحضور سينمائياً مع الجمهور المصري، متمنياً أن تنال تجربته رضاهم. وأضاف أنّ "كل الجمهور في مصر ذواق للفن، ولديهم حسّ نقدي كبير لذلك العمل في فيلم مصري بالتأكيد أمر ليس سهلاً أبداً".

وقال إنه تحمس جداً لخوض التجربة بعدما قرأ القصة، لأنه شعر بأنّ الفيلم مختلف وجديد على الوطن العربي كله، وليس مصر فقط، وأكد أنه حينما جلس مع المخرج هشام الرشيدي، شعر بأنه يمتلك موهبة كبيرة، ويتطلع فعلاً إلى عمل تجربة مغايرة لكل ما هو سائد وطبيعي. وختم بالقول: "ما دام المخرج بهذه الحماسة يكون كل شيء جيداً".


يذكر أنّ "ماكو" تقع أغلب أحداثه تحت المياه في إطار من التشويق والإثارة، وهو مستوحى من قصة حقيقية، وهي قصة العبارة "سالم إكسبريس" الشهيرة، التي سبق أن غرقت في 15 ديسمبر/كانون الأول 1991 في البحر الأحمر قبالة سواحل سفاجا في مصر خلال رحلة بين جدة والسويس، وذلك بعد اصطدامها بحقل للشعاب المرجانية، ما أدى إلى مصرع 476 شخصاً.

وكان فيلم "ماكو" قد واجه بعض الاعتذارات، حيث اعتذر عنه الفنان السوري قصي خولي لارتباطه بأعمال أخرى في سورية، وحلّ معوض بديلاً منه. كذلك أعلنت الفنانة منة فضالي أنها قامت بتدريبات عديدة من أجل دورها في الفيلم، إلا أنها تفاجأت بالمخرج يستبعدها دون أي سبب، وسبق أن اعتذر أيضاً عن الاشتراك في الفيلم الممثل المصري خالد أنور.

ويشارك في بطولة الفيلم الممثل التركي مراد يلدريم، في أولى تجاربه السينمائية في مصر، وناهد السباعي، وهو من إخراج محمد هشام الرشيدي، وتأليف أحمد حليم.

المساهمون