صناع مسلسل "رسالة الإمام" يبررون الأخطاء التاريخية: بعض الشخصيات من وحي خيال المؤلف

28 مارس 2023
يلعب خالد النبوي دور الشافعي في العمل (فيسبوك)
+ الخط -

رد صناع المسلسل المصري "رسالة الإمام" الذي يقوم ببطولته الممثل خالد النبوي على جدل الأخطاء التاريخية المثار حول المسلسل، بنوع من الهروب وإخلاء المسؤولية عن ما قد يرد في الحلقات ولا يمت للواقع بصلة، خاصة بعدما كشف بعض المهتمين بالتاريخ بعض الأخطاء التاريخية.

وفوجئ مشاهدو المسلسل قبل عرض الحلقة السادسة عبر المنصة الرقمية WATCH IT بتنويه يقول فيه صناع العمل: "رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية، تنويه، بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية".

وحول هذا التصرف الذي أقبل عليه صناع العمل، قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، في تصريحات لـ"العربي الجديد" إن صناع العمل قد يكون سبب لجوئهم إلى هذه الخطوة كنوع من منع اللغو حول العمل، موضحة أنهم كذلك يقصدون أن يقولوا إن المسلسل ما هو إلا عمل فني به رؤية درامية، وليس وثائقياً.

وأكملت خير الله أن صناع العمل يريدون إرسال رسالة إلى الجمهور يقولون فيها إن على من يريد دراسة تاريخ وحياة الإمام الشافعي ألا يدرسه من المسلسل، لأنهم أخذوا فقط تركيبة الشخصية ووضعوا لها أحداثا قد تتشابه وقد تختلف مع الشخصية والأحداث الحقيقية.

وأنهت كلامها قائلة: "للأسف الشديد، فالجمهور يتصور أن العمل التاريخي لا بد وأن يلتزم التزاماً شديداً بكل مفردات حياة الشخصية محور المسلسل، وهذا غير صحيح، ولا بد أن يتغير هذا التفكير".

وتعرّض المسلسل، لانتقادات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي بسبب وقوع صانعيه في أخطاء متعدّدة، بحسب المعلقين. 

وتطرّق المحاضر والباحث في اللغة العربية في جامعة بيرن في ألمانيا أشرف حسن، في سلسلة من التغريدات، إلى عددٍ من المغالطات التاريخية الواردة في مشهد حوار يدور بين الخليفة العباسي المأمون والإمام الشافعي سنة 198 هجرية، ويتحدّثان خلاله عن خلق القرآن.

وكتب حسن: "حقيقة 1: الخليفة المأمون دخل بغداد سنة 204 هـ، رغم توليه الخلافة سنة 198. حقيقة 2: الخليفة المأمون اعتنق القول بخلق القرآن سنة 212 هـ، وبعدها بدأ ما عرف بفتنة خلق القرآن أو المحنة. حقيقة 3: الإمام الشافعي توفي سنة 204 هـ في مصر، والإمام الشافعي لم يقابل المأمون".

بينما علّق الباحث المتخصص في التاريخ القديم محمود سالم الجندي على الدمج بين اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية في الحوارات، قائلاً: "كانت في مصر مجموعتان من اللغات لا ثالث لهما ليس من بينهما ما يعرف اليوم باللهجة أو العامية المصرية".

وتابع: "المجموعة الأولى هي اللغة العربية الصرفة أو ما يطلق عليها العربية الفصحى وكانت منتشرة في المناطق التي سكنتها القبائل العربية بعد الفتح، مثل بلبيس وغيرها من مدن وقرى الدلتا، وكذا بعض المناطق في الصعيد، وأهمها الفسطاط حاضرة القطر المصري وأخواتها".

وأضاف: "وأما المجموعة الثانية من اللغات فهي اليونانية واللاتينية، لغات الدول السابقة على الفتح والتي انتشرت في المدن الإغريقية في مصر مثل الإسكندرية في الشمال وبطلمية في الجنوب. وكانت لغة الأقباط والتي مزجوها ببعض المفردات المصرية القديمة".

ونبّه إلى أنّ "اللهجة أو العامية المصرية لم تبدأ في الظهور والانتشار إلا بعد فترة طويلة من الفتح الإسلامي لمصر، خاصة مع انتشار الإسلام فيها عام 400 هجريا، ونحن هنا نتحدث عن ما بعد الفتح بأقل من 180 عاما فقط".

وأضاف: "‏استمر الناس في مصر لا يتكلمون إلا الفصحى أو اليونانية واللاتينية أو بقايا لغات ولهجات مصرية قديمة لما بعد موت الإمام الشافعي، حتى أن المأمون لما جاء إلى مصر، من أشهر ما يروى عنه أنه كان يمشي في الأسواق بصحبته المترجمين وكذا كان يستقبل الأعيان ومعه أكثر من مترجم".

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للممثل خالد النبوي وهو يرتدي نظارة طبية في المسلسل الجاري عرضه حالياً في شهر رمضان.

وسخر الكثيرون من الصورة، فقال أحد المتابعين: "تخيلوا طبقة المثقفين كلها بما فيهم إلي ورا الكاميرا محدش لاحظ أن مخترعوش النظارات أيام الإمام الشافعي، ده مؤشر على مدى جهلهم وسطحيتهم وحتى عدم إتقانهم لعملهم".

وأكمل: "مش عاجبكم نظارة الإمام الشافعي ده في نص رمضان هيطلع ماسك موبايل وبيعمل سيرش على غوغل".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وكتب متابع آخر تعليقاً على الصورة: "أول من صنع نظارة طبية في العالم هو العالم المسلم ابن الهيثم الذي ولد بعد وفاة الإمام الشافعي بـ150 عاما من الزمان".

وردّت قناة الحياة التي تعرض العمل على الصورة المتداولة عبر "فيسبوك"، منبّهة إلى أنّ الصورة من كواليس التصوير، وليست من أحد المشاهد.

ويلعب خالد النبوي دور البطولة في مسلسل "رسالة الإمام" إلى جانب أروى جودة، ونضال الشافعي، وحمزة العيلي، وخالد القيش، وهافال حمدي، وفرح بسيسو وآخرين، وكتب النص فريق ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وتولى إخراجه السوري الليث حجو.

المساهمون