شلالات نياغرا و"غوغل" يحتفلان بالعيد الوطني لتونس

20 مارس 2021
نالت تونس استقلالها عن المستعمر الفرنسي في 20 مارس/آذار 1956 (Getty)
+ الخط -

نشرت سفارة كندا في تونس، السبت، فيديو يظهر تلون شلالات نياغرا بألوان العلم التونسي الأحمر والأبيض، احتفالاً بالعيد الوطني التونسي، الذي يصادف السبت 20 مارس/ آذار، وبدوره احتفى محرك البحث "غوغل" بالحدث واكتسى بألوان العلم التونسي، عبر صفحة Google Doodle.

ويحتفل التونسيون بالعيد الوطني، الذي يسمى بعيد الاستقلال، ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي في تونس فيديو يظهر لحظة الاعتراف الفرنسي باستقلال تونس في عام 1956.

وكان يفترض أن يحتفل التونسيون اليوم بإطلاق أول قمر صناعي في تاريخ البلاد، إلا أن ذلك تأخر لأسباب مناخية.

وقال رئيس مدير عام شركة "تالنات" محمد فريخة، في تصريح لإذاعة "موزاييك"، أنّه تمّ تأجيل إطلاق أول قمر صناعي تونسي "تحدي1" بسبب الظروف المناخية في كازاخستان مدة 24 ساعة، مشيراً إلى أنّ القمر الصناعي التونسي ليس الوحيد الذي كان مبرمجاً أن تحمله المركبة الفضائية اليوم.

وأكّد أنّه في تاريخ الرحلات الفضائية هناك دائماً إمكانية التأخير والتأجيل، اعتباراً لوجود ظروف معينة تتحكّم في عملية إطلاق الأقمار الصناعية.

وكان فريخة أكد، لوكالة "تونس أفريقيا للأنباء"، أنّ هذا القمر الصناعي التونسي تم إنجازه بخبرات وكفاءات محلية مائة بالمائة، من قبل عشرين مهندساً تونسياً يعملون بالمؤسسة، وقد تلقوا تعليمهم في مدارس المهندسين بتونس، في اختصاصات البرمجيات والإلكترونيك والميكانيك، وبدعم من بعض الخبرات التونسية الموجودة في وكالات فضاء دولية على غرار المهندس محمد عبيد، من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

دلالات
المساهمون