شرب الحليب: بروتينات وفيتامينات وعضلات صحية

30 يونيو 2024
يساعد محتواه العالي من البروتين على الشعور بالشبع (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحليب غني بالبروتينات، الفيتامينات، والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين د، ويحتوي على أحماض دهنية ومضادات أكسدة تقلل من مخاطر الأمراض القلبية والسكري.
- يعزز استهلاك الحليب صحة العظام بفضل محتواه من الكالسيوم وفيتامين ك2، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، خاصة بين كبار السن.
- تناول الحليب كامل الدسم يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويعزز نمو العضلات، لكن بعض الأشخاص قد يحتاجون لبدائل نباتية بسبب عدم تحمل اللاكتوز.

يمثّل الحليب أحد المشروبات الأكثر شعبية في العالم منذ آلاف السنين. وعلى الرغم من أن استهلاكه يعتبر من المواضيع المثيرة للجدل في عالم التغذية، فإن الخبراء يؤكدون فوائده الصحية المدعومة علمياً.

الحليب مصدر ممتاز للبروتين والفيتامينات والمعادن

يحتوي كوب من حليب البقر كامل الدسم (244 غراماً) على: ثمانية غرامات من البروتين، وثمانية غرامات من الدهون، 28% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، و10% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، و22% من الاحتياجات اليومية من الفوسفور، و13% من الاحتياجات اليومية من السيلينيوم، و24% من الاحتياجات اليومية من فيتامين د، و26% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب 2، و18% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب 12.

كما يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية الصحية، بما في ذلك حمض اللينوليك (CLA)  وأحماض أوميغا 3. ويرتبط تناول هذه الأحماض الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب. حليب البقر العضوي أيضاً يحتوي على كميات أعلى من مضادات الأكسدة المفيدة مثل فيتامين إي وبيتا كاروتين، ما يساعد على تقليل الالتهاب ومحاربة الإجهاد التأكسدي.

مفيد لصحة العظام

ارتبط تناول الحليب بالعظام الصحية، وربطت الدراسات استهلاك الحليب ومنتجات الألبان بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور خاصة عند كبار السن. ويعود ذلك إلى احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتين وفيتامين ك2. كما أنه مصدر ممتاز للعناصر الغذائية التي يعتمد عليها الجسم لامتصاص الكالسيوم، بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ك والفوسفور والمغنيسيوم.

يساعد على منع زيادة الوزن

ربطت العديد من الدراسات تناول الحليب كامل الدسم بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تساهم في إنقاص الوزن ومنع زيادته، فيساعد محتواه العالي من البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، ما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام. ويتميز حمض اللينوليك الموجود في الحليب بقدرته على زيادة فقدان الوزن عن طريق تعزيز تكسير الدهون وتثبيط إنتاجها. بالإضافة إلى احتوائه على كميات جيدة من الكالسيوم، التي ربطتها العديد من الدراسات بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة.

وقد وجدت دراسة أجريت على 145 طفلاً يبلغون من العمر ثلاث سنوات أن زيادة استهلاك دهون الحليب كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال. كما أظهرت دراسة أخرى شملت أكثر من 18 ألف امرأة في منتصف العمر وكبار السن أن تناول المزيد من منتجات الألبان عالية الدسم كان مرتبطاً بتقليل اكتساب الوزن وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة.

يعزز نمو العضلات ويمنع فقدانها

الحليب مصدر غني بالبروتين الضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك نمو وتطور وإصلاح الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

ويعتبر الحليب بروتيناً كاملاً، بمعنى أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للجسم. وأظهرت العديد من الدراسات أن تناوله يرتبط بانخفاض خطر فقدان العضلات المرتبط بالعمر، كما أن الاستهلاك العالي للحليب ومنتجات الألبان يرتبط بزيادة كتلة عضلات الجسم بالكامل وتحسين الأداء البدني عند كبار السن. وأشارت أبحاث إلى أن شرب الحليب بعد التمرين يمكن أن يقلل من تلف العضلات ويعزز إصلاحها، ويقلل من آلام العضلات.

على الرغم من فوائده السابقة، إلا أن كثيراً من الناس لا يستطيعون تحمل سكر الحليب (اللاكتوز)، لذلك يتجهون إلى تناول بدائل له، مثل حليب اللوز والأرز والشوفان وجوز الهند.

المساهمون