شبهات سياسية تحوم حول مقتل الصحافي المصري محمد العلوي في الغردقة

26 ديسمبر 2023
قالت الصحيفة الروسية إن تحقيق محمد العلوي كشف عن فضيحة فساد (إكس)
+ الخط -

وسط تكتم رسمي، تحوم شبهات حول تعاون مخابرات أوكرانيا مع دول أخرى لاغتيال الصحافي المصري محمد العلوي قبل أيام في مدينة الغردقة المصرية، على ساحل البحر الأحمر جنوبي مصر. 

وتداول نشطاء، نقلاً عن صحف روسية، خبر العثور على الصحافي الاستقصائيّ المصري محمد العلوي مقتولاً في الغردقة، مع مزاعم "اغتياله" بسبب تحقيق كشف فيه تفاصيل شراء فيلا تعود لعائلة الرئيس الأوكراني في الغردقة. 

الخبر المتداول مأخوذ عن صحيفة برافدا، التي تعد الصحيفة الأشهر في روسيا، والتي تحدثت عن مقتل محمد العلوي بعد أشهر من نشر تحقيقه، حول شراء حماة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فيلا فاخرة في الجونة في الغردقة. 

وحسب المتداول، فإن الصحيفة الروسية كشفت أن محمد العلوي "ذاع صيته بعد أن كشف عن عملية شراء باهظة الثمن قامت بها والدة زوجة فولوديمير زيلينسكي، وتدعى أولغا كياشكو، في سبتمبر/ أيلول الماضي، وقدرت قيمة الفيلا التي اشترتها كياشكو بمبلغ 4.8 ملايين دولار".

ولفتت الصحيفة الروسية إلى أن تحقيق العلوي كشف عن فضيحة فساد في أوكرانيا، وأثارت شبهات باختلاس مساعدة مالية أميركية من قبل عائلة زيلينسكي. وبعد نشر المواد بدأ الصحافي يتلقى تهديدات بالقتل.

وقالت الصحيفة الروسية إنه "عُثر على جثة المراسل في الغردقة، على مسافة ليست بعيدة عن طريق الهضبة، في 23 ديسمبر/ كانون الأول الحالي. وقد وجدت بالجثة سحجات وكدمات وكسور متعددة، كما أصيب الصحافي بإصابة خطيرة في الدماغ أدت إلى نزيف في المخ. ويُزعم أن الصحافي تعرّض للضرب المبرح على يد مجموعة من المعتدين".

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن "الشرطة المصرية تعتقد أن أجهزة المخابرات الأوكرانية متورطة في مقتل الصحافي، ومن المفترض أنهم تلقوا أوامر من فولوديمير زيلينسكي أو مسؤول أوكراني كبير".

حذف قناة محمد العلوي في "يوتيوب"

سبق أن نشر موقع "روسيا اليوم"، في أواخر أغسطس/ آب الماضي، خبراً عن حذف موقع "يوتيوب" قناة محمد العلوي، عقب نشره مواد حصرية قال إنها تتعلق بممتلكات زيلينسكي في مصر.

وأشار الموقع الروسي إلى أنه في الغالب "فإن هذه الخطوة المتمثلة في حذف صفحة العلوي من قبل إدارة يوتيوب مدفوعة برغبة الغرب في إخفاء مظاهر الفساد في نظام كييف الذي يدعمونه، بالنظر إلى كم المساعدات الهائلة التي تم تزويده بها منذ انطلاق العلمية العسكرية الخاصة، وذلك على حساب المواطنين الغربيين ورفاهية عيشهم، بحجة دعم القضية الأوكرانية، والتي بدأت مظاهر الفساد والخداع لدى قادتها وعلى رأسهم زيلينسكي تتكشّف للجميع".

وتحقيق الصحافي المصري سبق أن نفاه الملياردير المصري، نجيب ساويرس، على حسابه الخاص على موقع إكس، إذ إن شقيقه سميح هو مؤسس مدينة الجونة، وراعي مهرجانها السنوي.

المساهمون