شبكتا ARD وZDF الألمانيتان تستأنفان عملهما من روسيا

11 مارس 2022
ستغطيان الوضع العسكري في أوكرانيا "من مواقع أخرى" (جويل ساجيت/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الشبكتان الألمانيتان "إيه آر دي" ARD و"زد دي إف" ZDF، اليوم الجمعة، استئناف بثهما من روسيا، التي انسحبا منها الأسبوع الماضي بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً يعاقب بالسجن مدة تصل إلى 15 عاماً من يُتهمون بنشر أخبار "كاذبة" عن غزو أوكرانيا.

وأفادت القناتان التلفزيونيتان الألمانيتان بأنهما ستستأنفان البث من مكاتبهما في العاصمة الروسية موسكو، بعد تشاورهما مع الشركاء في شبكة البث الأوروبية. لكنهما ستغطيان الوضع العسكري في أوكرانيا "من مواقع أخرى".

وجاء في البيان أنّ "مراسلي (إيه آر دي) و(زد دي إف) في موسكو سيقدمون تقارير عن قرارات القيادة الروسية، كما عن ردود فعل المجتمع المدني، مثل الاحتجاجات المناهضة للحرب، وعن ردود فعل النخبة الروسية، وعن التأثير الملموس للعقوبات على الحياة اليومية للمواطنين الروس".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وكانت مؤسسات إعلامية غربية عدة انسحبت من روسيا بعد إقرار القانون المثير للجدل، بينها صحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "سي بي سي" الكندية ووكالة "بلومبيرغ نيوز" وشبكتا "سي أن أن" و"سي بي إس".

أما "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، التي كانت قد علقت عملها في روسيا، فأعلنت الثلاثاء عن استئنافها البث باللغة الإنكليزية من البلاد لتغطية "هذا الجزء المهم من القصة باستقلالية وحيادية".

المساهمون