سنو وايت... حرب الإبادة الإسرائيلية تلاحق الفيلم

18 اغسطس 2024
راشيل زيغلر في حفل توزيع جوائز إيمي، عام 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إعلان فيلم "سنو وايت" ومواقف راشيل زيغلر السياسية**: عرضت "ديزني" الإعلان التشويقي لفيلم "سنو وايت" الذي سيبدأ عرضه في مارس 2025، وأثارت راشيل زيغلر جدلاً بدعمها لفلسطين، مما أدى إلى حملة إسرائيلية تطالب باستبعادها.

- **ردود الفعل على مشاركة غال غادوت في الفيلم**: مشاركة غال غادوت، التي خدمت في جيش الاحتلال، أثارت غضباً ودعوات لمقاطعة الفيلم، خاصة بعد تنظيمها عرضاً خاصاً لفيلم يروج للسردية الإسرائيلية حول غزة.

- **تاريخ غال غادوت مع الاحتلال الإسرائيلي**: غال غادوت معروفة بدعمها العلني لإسرائيل وخدمتها في جيش الاحتلال، مما جعلها شخصية مثيرة للجدل وتعرضت أعمالها للمقاطعة في عدة دول عربية.

قبل أيام، عرضت "ديزني" الإعلان التشويقي الأول لفيلمها المنتظر "سنو وايت" الذي سيبدأ عرضه في مارس/ آذار 2025، حول العالم. الفيلم الجديد من إخراج مارك ويب، وسيناريو غريتا غيرويغ وإرين كريسيدا ويلسون، وبطولة راشيل زيغلر بدور سنو وايت (بياض الثلج)، والممثلة الإسرائيلية التي سبق وخدمت في جيش الاحتلال، غال غادوت بدور الساحرة الشريرة.
ثنائية البطولة بين زيغلر وغادوت تحوّلت إلى مواجهة غير مباشرة خارج الشاشة. فبينما علت الأصوات المطالبة باستبعاد غادوت، وحتى مقاطعة الفيلم، في ظل تواصل حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ أكثر من 10 أشهر، اختارت زيغلر التعبير عن موقفها السياسي بوضوح. إذ كتبت يوم الثلاثاء الماضي عبر حسابها على منصة إكس، تعليقاً على عرض الإعلان الترويجي الأول للفيلم: "أحبكم جميعًا كثيرًا! شكرًا لكم على الحب وعلى 120 مليون مشاهدة لإعلاننا في غضون 24 ساعة فقط! يا لها من زوبعة! أنا مشغولة حاليًا بتدريبات مسرحية (روميو وجولييت)، لذا سأختفي الآن. إلى اللقاء!"، ثم أعقب هذا المنشور، بمنشورٍ آخر مباشرة كتبت فيه: "وتذكّروا دائماً، الحرية لفلسطين". حصد هذا المنشور أكثر من 7 ملايين مشاهدة، وأثار جدلاً واسعاً بعدما هاجمها آلاف الصحافيين والمغردين الإسرائيليين أو المناصرين لجيش الاحتلال، واتهموها بابتزاز و"مضايقة" زميلتها في الفيلم، الإسرائيلية غال غادوت.

هكذا بدأت حملة إسرائيلية واسعة تطالب باستبعاد زيغلر عن الفيلم، بسبب منشورها هذا، بينما طالبها آخرون بحذفه. لكن زيغلر لم ترد، ولم تحذف المنشور، ولم تصدر أي موقف بعد ذلك، رغم ضغوط تعرّضت لها "ديزني" ونقلتها وسائل إعلامية، لإصدار توضيح.

مواقف سابقة

هذا طبعاً ليس الموقف الأوّل لزيغلر الداعم للفلسطينيين، في وجه الاحتلال الإسرائيلي. وسبق أن دعت إلى وقف لإطلاق النار في غزة في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي عبر منشور على حسابها في منصة إنستغرام، ما أثار قلق البعض من أن يؤدي ذلك إلى تعكير الأجواء في الجولة الصحافية التي كانت متوقعة وقتها للترويج لفيلم "سنو وايت". في المنشور نفسه حثت زيغلر الأميركيين على مطالبة ممثليهم بدعم وقف إطلاق النار. كذلك شاركت رابطاً للتبرع للإغاثة الطارئة لغزة وكتبت: "هل تبرعت اليوم؟ هل اتصلت بقادة حكومتك للضغط على قادة العالم للدعوة إلى وقف إطلاق النار؟ يجب أن يتجاوز نشاطك وسائل التواصل الاجتماعي".
وموقف زيغلر السياسي الواضح، سبق حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة في القطاع، فعام 2021، نشرت عبر حسابها في منصة إكس منشوراً جاء فيه "ستبقى دائماً فلسطين حرة".


وتعتبر زيغلر من أبرز الوجوه التي عبّرت منذ اللحظة الأولى لبدء حرب الإبادة الإسرائيلية في القطاع عن تضامنها التام مع الفلسطينيين، مذكّرة بأن هذه الجرائم ترتكب منذ عام 1948 وليست جديدة، وهو أدى إلى حملات تشويه متواصلة لصورتها، وضغوط على شركات الإنتاج لفضّ التعاقدات معها.

غال غادوت ومقاطعة "سنو وايت"

مقابل موقف زيغلر الواضح، فإنّ مشاركة الإسرائيلية غال غادوت في العمل، أثارت بدورها غضباً واسعاً حول العالم. إذ لم تتردّد غادوت، وهي مجندة سابقة في جيش الاحتلال، بالترويج لجرائمه، والدفاع عن مجازره. وقد نظمت بعد أسابيع من بدء العدوان على غزة، عرضاً خاصاً في هوليوود لفيلم مدته 47 دقيقة لما قالت إنها "الفظائع التي ارتكبتها حركة حماس خلال الهجوم المفاجئ في 7 أكتوبر على إسرائيل". لم يلقَ العرض أي نجاح يذكر، بينما امتنع عن الحضور إليه أغلب نجوم هوليوود الذين تلقوا دعوات خاصة.
ومع انتشار الإعلان الترويجي لفيلم "سنو وايت"، حيث تلعب غادوت دور الساحرة الشريرة، انطلقت دعوات لمقاطعة العمل خصوصاً عبر منصتَين، إنستغرام وإكس. بينما قارن كثيرون بين دور الشريرة في الفيلم ومشاركتها في الخدمة العسكرية مع جيش الاحتلال. وعبر "إكس" غرّد تاي: "الدور يناسبها جداً"، وأيّدها تو ويل تيفي: "لن تحتاج إلى التمثيل"، وكتبت سارة: "امرأة شريرة تلعب دور امرأة شريرة"، فيما تداولت مواقع التواصل تعليقاً يقول: "شخصية تحاول قتل طفلة وسرقة مملكتها. كما يناسبها"، وتعليقاً آخر يقول: "إنها تمثّل دولتها". من جانبها، غرّدت فرح: "يجب مقاطعة منتجات إسرائيل"، وأيدتها أندري: "لن نشاهدها. إنها شريرة بالتأكيد". فيما تساءل رويال بوبي: "كيف تستمر في الحصول على هذه الأدوار وهي لا تجيد التمثيل؟".

علاقة غال غادوت بالاحتلال

غال غادوت ممثلة إسرائيلية، سبق لها أن خدمت في جيش الاحتلال، وساهمت بكل ما تستطيع من أجل تلميع صورة إسرائيل على الصعيد العالمي، بما في ذلك عرض فيلم دعائي من إنتاج وزارة الخارجية الإسرائيلية حول عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، بالإضافة إلى سيل من المنشورات تحمل دعاية واضحة للترويج للسردية الإسرائيلية، وتوسّل التعاطف العالمي بإظهار الاحتلال بمظهر الضحية.

وبسبب ارتباطها الوثيق بالاحتلال، أثارت أعمالها الجدل في أكثر من مناسبة، بينها تعرّض فيلم Death on the Nile للمقاطعة والمنع من العرض في دور السينما في دول عربية عدة، بسبب مشاركة غادوت في بطولته، بالإضافة إلى ضجة واسعة بعد إعلانها أداء دور الملكة الفرعونية كليوبترا في فيلم تاريخي من تأليف لايتا كالوغريديس وإخراج باتي جينكيس.

المساهمون