حديقة تزيد مدة التعارف بين الباندا على أمل زيادة فرص التزاوج

29 مارس 2023
يأمل العاملون في زيادة التخصيب (سافاري تايبولت/Getty)
+ الخط -

نظراً لقلقها من بطء تكاثر الباندا، بدأت حديقة حيوان في كوبنهاغن استراتيجية جديدة لتشجيع التزاوج، من خلال منح الزوجين المرتقبين مزيداً من الوقت للتعرف على بعضهما البعض.

وقرّرت حديقة الحيوانات في العاصمة الدنماركية وضع الدببة في نفس المكان قبل شهر من المعتاد حتى تتمكن من التعرف على بعضها ولا تتشاجر عندما يبدأ موسم التزاوج.

وكتبت حديقة الحيوان على موقعها على الإنترنت "جارٍ العمل على الموعد الغرامي للباندا هذا العام". 

وعلى سبيل الإعارة من الصين لمدة 15 عاماً، وصل ماو سون وشينغ إير إلى كوبنهاغن في ربيع 2019 ومنذ ذلك الحين باءت جميع محاولات التكاثر بالفشل.

وقال الطبيب البيطري مادس فروست برتلسن في بيان: "نحاول نهجاً كان ناجحاً مع الدببة القطبية والدببة البنية، نحن نجمعها معا ًالآن، على الرغم من أن ماو سون لن يكون جاهزاً لأسابيع عدة".

عادةً ما تُمنح الباندا فترة إحماء من يومين إلى ثلاثة أيام فقط، لكن يأمل مسؤولو حديقة الحيوان أن تسمح استراتيجيتهم الجديدة للحيوانات بالتعرف على بعضها البعض أكثر، والتشاجر والاستياء قبل المرحلة الحميمة.

وقال فروست برتلسن: "تعيش الباندا بمفردها ولا تحرص بشدة على رفقة الآخرين. باستثناء الأيام القليلة في السنة التي تكون لدى الأنثى رغبة في التزاوج".

وأضاف الطبيب البيطري: "لذلك، فإن الأيام القليلة الأولى التي يجتمع الطرفان فيها معاً يمكن أن تنتهي ببعض المعارك الخطيرة".

المساهمون