روسيا تحظر الوصول إلى "إنستغرام"

11 مارس 2022
ستلاحق روسيا شركة "ميتا" قانونياً (Getty)
+ الخط -

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها حظرت الوصول إلى تطبيق "إنستغرام" الذي تتهمه بنشر دعوات إلى العنف ضد الروس على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وجاء في بيان لـ"الهيئة الفيدرالية للرقابة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" (روسكومنادزور)، أنه "بناء على طلب مكتب المدعي العام، سيحظر الوصول إلى تطبيق إنستغرام في روسيا".

أكدت موسكو اليوم أيضاً أنها ستلاحق شركة "ميتا" قانونياً، بسبب "دعوات إلى قتل" مواطنين روس، مشيرة إلى أن الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" خففت قواعدها بشأن الرسائل العنيفة التي تستهدف الجيش والقادة الروس. وأوضحت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى أنها ستطلق تحقيقاً "بسبب دعوات غير قانونية لقتل مواطنين روس من قبل موظفين في شركة ميتا الأميركية".

كما طلب مكتب المدعي العام الروسي أن يصنّف عملاق الإنترنت "متطرفاً"، ودعا إلى حظر "إنستغرام" في البلاد.

يأتي ذلك بعد مرور أكثر من أسبوعين على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما تسعى موسكو إلى حظر أي انتقاد للعملية العسكرية.

وأعرب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن قلقه إزاء إعلان "ميتا" تخفيف قواعدها في ما يتعلق بالإعلانات، من خلال عدم حذف الرسائل المعادية للجيش والقادة الروس. وقالت الناطقة باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: "من الواضح جداً أن هذا موضوع معقد للغاية، لكنه يثير مخاوف بشأن حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون