"روتردام العربي الـ24": 19 عنواناً جديداً وتكريمان لحلمي ولحام

29 مايو 2024
أحمد حلمي: "مسيرة فنية مميّزة" (عمر أحمد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "مهرجان روتردام للفيلم العربي" يعلن عرض 33 فيلمًا في دورته الـ24، مؤكدًا على التنوع والغنى الذي تقدمه السينما العربية، ويسلط الضوء على أحلام ورؤى المخرجين العرب.
- المسابقات تشمل 9 أفلام روائية طويلة، 5 أفلام وثائقية، و12 فيلمًا قصيرًا، مع تكريم خاص للممثلين أحمد حلمي ودريد لحّام في حفل الافتتاح لمساهماتهم الفنية المتميزة.
- الافتتاح بفيلم "هجان" السعودي والختام بـ"فاصل من اللحظات اللذيذة" المصري، مع عرض خمسة أفلام طويلة خارج المسابقة، تعكس الدورة الجديدة تنوعًا ثقافيًا وفنيًا غنيًا.

 

أعلن "مهرجان روتردام للفيلم العربي" أنّ 33 فيلماً ستُعرض في البرامج المختلفة للدورة الـ24، المُقامة بين 30 مايو/أيار و2 يونيو/حزيران 2024: "تُركّز هذه الدورة على التنوّع والغنى اللذين تقدمهما السينما العربية، في منصّة تعبّر عن أحلام ورؤى اجتماعية وإنسانية للمخرجين العرب، في الوطن العربي والمهجر"، كما في بيان صحافي صادر عن إدارته.

تضمّ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام: "ماء العين" للتونسية مريم جوبير ("العربي الجديد"، 26 فبراير/شباط 2024)، و"يومين" للسوري باسل الخطيب، و"وداعاً جوليا" للسوداني محمد كردفاني، و"أبي لم يمت" للمغربي عادل الفاضلي، و"مندوب الليل" للسعودي علي الكلثمي ("العربي الجديد"، 1 ديسمبر/كانون الأول 2023)، و"كواليس" للتونسية عفاف بن محمود والمغربي خليل بنكران، و"الصيف الأخير" للمصري شريف محسن، و"الأستاذ" للفلسطينية البريطانية فرح النابلسي ("العربي الجديد"، 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، و"المابين" للتونسية ندى المازني حفيظ.

في مسابقة الأفلام الوثائقية 5 أفلام: "ق" للبنانية جود شهاب، و"من عبدول إلى ليلى" للعراقية الفرنسية ليلى البياتي، و"احكيلهم عنا" للأردنية رند بيروتي، والفيلم الفلسطيني "لد" لرامي يونس وسارة فريدلاند، و"الرقص على حافة بركان" للبناني سيريل عريس ("العربي الجديد"، 7 أغسطس/آب 2023).

 

سينما ودراما
التحديثات الحية

 

إلى ذلك، هناك 12 فيلماً قصيراً في المسابقة الخاصة بهذا النوع السينمائي: "عيسى" للمصري مراد مصطفى، وإنتاج مشترك بين مصر وفرنسا وقطر، و"قنينات" للمغربي ياسين الإدريسي، و"مول التليفون" لحمزة عاطفي، و"بتتذكري" للبنانية داليا نملش ("العربي الجديد"، 5 يناير/كانون الثاني 2024)، و"ستين جنيه" للمصري عمرو سلامة، و"عقبالك يا قلبي" لمواطنته شيرين دياب، والسوريان "رافقتكم السلامة" لإبراهيم ملحم، و"سينما الدنيا" لعمرو علي، و"الحرش" للأردني فراس الطيبة، و"ترويدة" لموني أبو سمرا، والفيلمان السعوديان "لسنا أصدقاء" لفهد حدادي، و"ترياق" لحسن سعيد.

أما خارج المسابقة، فهناك 5 أفلام طويلة: "رحلة 404" للمصري هاني خليفة، و"ما فوق الضريح" للجزائري كريم بن صالح ("العربي الجديد"، 15 مارس/آذار 2024)، و"وراء الجبل" للتونسي محمد بن عطية، و"أنيماليا" للمغربية صوفيا علوي، و"الثلث الخالي" للمغربي أيضاً فوزي بن السعيدي.

يُذكر أنّ الفيلم السعودي "هجان"، للمخرج المصري أبو بكر شوقي، يفتتح الدورة الجديدة هذه، بينما يُعرض في ختامها "فاصل من اللحظات اللذيذة" للمصري أيضاً أحمد الجندي. علماً أنّ حفلة الافتتاح ستشهد تكريم الممثلين المصري أحمد حلمي والسوري دريد لحّام، الأول "تقديراً لما قدّمه في مسيرته الفنية المميزة، التي بدأت مع نهاية تسعينيات القرن الـ20"، والثاني "تقديراً لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية"، إذْ يصف بيان إدارة المهرجان لحام بأنّه "أيقونة في الكوميديا العربية"، مُشيراً إلى تقديمه "أعمالاً تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقّدة، من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة".

المساهمون