رمضان 2024... دراما رغم الظرف الصعب

11 مارس 2024
تيم حسن في مسلسل "تاج" (الشركة المنتجة)
+ الخط -

موسم آخر من الدراما العربية يبدأ مع انطلاق شهر رمضان وسط أزمات كثيرة أبرزها حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، إلى جانب الأزمة الاقتصادية التي تحاصر أكثر من بلد عربي.

وبعيداً عن الدراما المصرية وفرادتها في العالم العربي، يبدو مشهد باقي المسلسلات العربية في رمضان ضبابياً. وما زاد من تعقيدها هو تغيّر شكل العلاقة بين شركات الإنتاج ومنصة شاهد، بعد تغييرات إدارية وتعيين مدير جديد لمحتوى "شاهد" الدرامي.

أخطأ المنتج محمد مشيش في الخروج من مساحة المنافسة في رمضان، فباع مسلسل "النسيان" من إخراج الفوز طنجور لمنصة "أمازون" التي ستعرضه لاحقاً، لتغيب سيرين عبد النور بطلة المسلسل مجدداً عن الساحة الرمضانية.

أسئلة كثيرة ستطرح خلال العروض الخاصة بموسم رمضان 2024، ومنها بالطبع حظوظ نجاح الممثل السوري تيم حسن في مسلسل "تاج" لعمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، بعد نجاحه العام الماضي في مسلسل "الزند ذئب العاصي".

حضور المخرج السوري رامي حنا في "ع أمل" كتابة ندين جابر، وإنتاج شركة "إيغل فيلمز"، وبطولة ماغي بو غصن ومهيار خضور قد يقلب المعادلة بعد 3 سنوات من التكرار الممل لأبو غصن في "للموت" (إخراج فيليب أسمر) مجدداً. تتناول جابر قضية العنف ضد المرأة في إطار لا يخلو من كليشيهات اعتاد عليها اللبنانيون عند الحديث عن حقوق المرأة المعنفة. والواضح أن قصة "يسار" (ماغي بو غصن) مستنسخة من مجموعة روايات، منها الحقيقي ومنها الخيالي، ويقال إنها قريبة من قصة حياة مقدمة البرامج المصرية رضوى الشربيني.

وتشكل عودة المخرج فيليب أسمر للتعاون مع الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم بعد 4 سنوات حدثًا، يمكن أن يمهد لصفحة جديدة تنقذ نجيم من الانتقادات التي طاولتها الموسم الماضي في "وأخيراً" (كتابة وإخراج أسامة الناصر). وبسبب إخفاقها مع قصي خولي، اختارت نجيم هذا الموسم محمد الأحمد ليشاركها بطولة "2024" من كتابة بلال شحادات. ورغم التقليد في القصة والسيناريو لحكايات بوليسية أصبحت مملة مع الوقت، تحاول شركة "سيدرز آرت برودكشن" استغلال شهرة نجيم في العالم العربي والبقاء عليها في موسم الدراما الرمضاني كعرض درامي رئيسي.

المخرج محمد عبد العزيز يعود هذا العام أيضاً، بعدما دخل عالم الدراما المشتركة الموسم الماضي في "النار بالنار"، قصة رامي كوسا. "نقطة انتهى" هو عنوان المسلسل الجديد الذي تنتجه "سيدرز آرت برودكشن". مجددا، يضع عابد فهد نفسه أمام كاميرا محمد عبد العزيز إلى جانب ندى أبو فرحات في إطار تشويقي لا يخلو من حكايات تجمع بين اللبنانيين والسوريين. الكاتب فادي حسين الذي يعرض له مسلسل "وصايا الصبار" إخراج سمير حسين تزامناً، استطاع أن يقدم تصوراً يتماشى مع واقع يومي قائم بين اللبنانيين والسوريين، مستندا إلى قراءات وأرشيف وأحداث لم تفلت من قبضة السياسيين والفساد في لبنان.

ويجتمع الممثل السوري باسل خياط للمرة الأولى مع الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص في "نظرة حب" (نص لرافي وهبة وإخراج حسام علي، إنتاج إيبلا السورية). أجواء رومانسية تجمع بين البطلين أمام مشاكل كثيرة تسببت لهما في معاناة.

المساهمون