رمضان في الكواكب الأخرى... تعرّفوا إلى الأجواء

17 ابريل 2023
طول اليوم في المريخ أقرب إليه في الأرض (Getty)
+ الخط -

تختلف ساعات الصيام في رمضان 2023 حيث أقصر عدد لساعاته في البلدان الواقعة جنوب خط الاستواء، بينما أطول الساعات في بلدان أقصى الشمال. هذا بخصوص كوكب الأرض، فماذا يحدث في الكواكب الأخرى؟ 

قد يكون الجواب صعباً لأن ساعات الصيام في كل كوكب، إذ إن دورات الليل والنهار أكثر تعقيداً لأن بعض الكواكب تدور حول نفسها أسرع أو أبطأ من الأرض. 

ومع ذلك، يمكن لطول النهار على الكواكب الأخرى أن يعطي فكرة عن طول ساعات النهار، وبالتالي طول ساعات الصيام في رمضان. 

وطول النهار في عطارد 1408 ساعات، الزهرة 5832 ساعة، المريخ 25 ساعة، المشتري 10 ساعات، زحل 11 ساعة، أورانوس 17 ساعة، نبتون 16 ساعة، وبلوتو 153 ساعة.

ويعني هذا، إذا أهملنا التغييرات المعقدة الأخرى، أن الصائم قد يعاني من إرهاق طول النهار في عطارد والزهرة، بينما قد يكون الصيام أسهل في المشتري وزحل. 

وفي عطارد والزهرة سوف يُبتلى الصائم بحرارة ملتهبة تصل إلى 430 درجة مئوية، بينما سيعيش بين الفطور والسحور درجة حرارة متجمدة تصل إلى ما تحت 180 درجة مئوية. الوضع يزيد سوءاً على سطح الزهرة حيث تبلغ الحرارة إلى 475 درجة مئوية، ما يكفي لإذابة الرصاص.

حول العالم
التحديثات الحية

أما المريخ فلديه دورة ليل ونهار مماثلة للأرض، إذ يدور حول محوره مرة كل 24.6 ساعة، ما يجعل الصيام أعلى احتمالية نظرياً.

وقد يكون الصيام أسهل من الناحية النظرية على الكوكبين العملاقين مثل المشتري وزحل، بسبب القصر الشديد للأيام على سطحهما، لكن العائلة سيصعب عليها الجلوس للإفطار والسحور، لغياب أرض صلبة للجلوس عليها، لطبيعة الكوكبين الغازية. 

وقد يُطرَح مشكل تحديد ساعات النهار والليل على الكواكب الأخرى. بلوتو مثلاً، إن اعتبرناه كوكباً ينتمي إلى مجموعتنا الشمسية، هو بعيد جداً عن الشمس لدرجة أنها لا تظهر من سطحه سوى كنجمة ساطعة في سمائه.  

هذا وقد يحدث خلاف بين مواطني كوكب المريخ حول موعد بداية رمضان وعيد الفطر، بسبب وجود قمرين يدوران حوله.  

مشكل موعد بداية رمضان وعيد الفطر قد يُطرح أيضاً على سطح المشتري وزحل، إذ حول المشتري يطوف 80 قمراً وحول زحل 83. 

المساهمون