رحيل الناقد السينمائي المصري نادر عدلي

07 يونيو 2024
تولى نادر عدلي رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي الناقد السينمائي المصري نادر عدلي عن عمر يناهز 71 عامًا، ومن المقرر إقامة جنازته في كنيسة السيدة العذراء بمدينة العاشر من رمضان، والعزاء في حي المعادي بالقاهرة.
- كان عدلي عضوًا بارزًا في جمعية نقاد السينما المصرية منذ منتصف التسعينيات وحتى عام 2013، وترأس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2011.
- أسهم بشكل فعال في الساحة السينمائية من خلال كتاباته ومشاركاته في لجان التحكيم بمهرجانات محلية وعربية ودولية، ونشر أعمالًا عن كبار صناع السينما.

رحل الناقد السينمائي المصري نادر عدلي عن 71 عاماً، ومن المقرر أن تقام جنازته، الجمعة، في كنيسة السيدة العذراء في مدينة العاشر من رمضان، على أن يكون العزاء غداً السبت في حي المعادي في القاهرة.

ونعت جمعية نقاد السينما المصرية الراحل الذي كان عضواً فيها منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي وحتى عام 2013.

محطات في حياة نادر عدلي

وسبق أن تولى نادر عدلي رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عام 2011، وأصدر مجموعة من الكتب والدراسات عن المخرج فطين عبد الوهاب، وسينما نجيب محفوظ وكمال الشيخ وغيرهم.

كذلك، شارك عبر السنوات في لجان التحكيم في مهرجانات جمعية الفيلم، والمركز الكاثوليكي للسينما، وكانت له مشاركات أيضاً في تغطية ومتابعة مهرجانات محلية مثل القاهرة والأقصر وأسوان، وعربية مثل دمشق وقرطاج ودبي وأبوظبي، إضافة إلى عدد من المهرجانات الدولية.

وكان الراحل يكتب مقالاً أسبوعياً في مجلة نصف الدنيا وجريدة الأهرام المصرية، إضافة إلى نشرة نادي القاهرة للسينما.

المساهمون