ديبارديو يغيب عن افتتاح محاكمته بتهمة الاعتداء الجنسي في باريس

28 أكتوبر 2024
جيرار ديبارديو في مهرجان كان السينمائي، 22 مايو 2015 (لويك فينانس/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يواجه الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو اتهامات بالاعتداء الجنسي على امرأتين خلال تصوير فيلم في 2021، وتغيب عن جلسة محاكمته الأولى بسبب حالته الصحية، مع طلب محاميه تأجيل الجلسة.
- تتضمن الاتهامات تحرشات جنسية لفظية واعتداءات جسدية، حيث زعمت إحدى المدعيات أنه تحرش بها وأمسك بها بوحشية، بينما تواجهه اتهامات بالعنف الجنسي من مساعدة مخرج أخرى.
- يُعتبر ديبارديو من أبرز نجوم السينما الفرنسية، ويواجه اتهامات بالعنف الجنسي من عشرين امرأة، مما أثار جدلاً واسعاً في ظل حركة "مي تو".

يغيب الممثل الفرنسي جيرار ديبارديو المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية، عن أولى جلسات محاكمته في باريس، الاثنين، حيث سيحاكم بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأتين خلال تصوير فيلم عام 2021.

وأعلن محامي نجم السينما الفرنسية، جيريمي أسوس، الاثنين، لإذاعة فرانس إنفو أنه سيطلب إرجاء الجلسة بسبب "الحالة الصحية" لموكله، علماً أنه كان قد قال سابقاً إن الممثل البالغ 75 عاماً "يعتزم" حضور الجلسة.

وأضاف أسوس أن "جيرار ديبارديو متأثر للغاية، وللأسف يمنعه أطباؤه من حضور الجلسة، ولهذا سيطلب التأجيل إلى موعد لاحق حتى يتمكن من الحضور"، لافتاً إلى أن الممثل يرغب في "الإدلاء بموقفه" بشأن الاتهامات التي ينفيها. ومن المقرر أن تبدأ جلسة الاستماع في أولى ساعات بعد ظهر الاثنين.

تلقى جيرار ديبارديو استدعاءً من المحكمة في نهاية إبريل/ نيسان الماضي بعد احتجازه لدى الشرطة "بسبب اعتداءات جنسية من المحتمل أن تكون قد ارتُكبت في سبتمبر/ أيلول 2021 بحق ضحيتين، أثناء تصوير فيلم "لي فوليه فير" للمخرج جان بيكر، بحسب ما أشارت إليه النيابة العامة.

وكانت إحدى المرأتين، وهي مصممة للديكورات السينمائية، تقدمت بشكوى في فبراير/ شباط الماضي ضد ديبارديو بتهمة الاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية أثناء تصوير هذا الفيلم، ما أدى إلى فتح تحقيق. وأشارت محاميتها كارين دوريو ديبو لوكالة فرانس برس: "أتوقع أن تكون العدالة واحدة للجميع وألا يستفيد ديبارديو من معاملة تفضيلية لأنه فنان".

فيما قال المحامي أسوس من جانبه إن ديبارديو "هدف لاتهامات باطلة"، معتبراً أن "الهدف المنشود تبين أخيراً من خلال طلبات التعويض وهو الحصول على 30 ألف يورو.

"أعمال وسخة"

بحسب رواية للمدعية البالغة 55 عاما نشرها موقع الاستقصاءات الصحافية الفرنسي ميديابارت، فإن جيرار ديبارديو ارتكب تحرشات جنسية لفظية بحقها أثناء محادثة بينهما خلال تصوير الفيلم، وبعد ساعة من ذلك "أمسك بها بوحشية" أثناء مغادرتها موقع التصوير.

وذكرت المدعية أن الحراس الشخصيين للممثل "أخذوه بعيداً"، و"كان يصرخ ويضحك في نفسه. وقال لي: سنراك مرة أخرى يا حبيبتي!". بدورها، قالت المحامية كارين دوريو ديبو لوكالة فرانس برس: "موكلتي تنتظر العدالة لتثبت أن جيرار ديبارديو معتدٍ جنسي متسلسل". كذلك، سيُحاكم الممثل أيضاً بتهمة عنف جنسي ورد ذكرها في شكوى رفعتها امرأة أخرى تعمل كمساعدة مخرج في الفيلم نفسه.

وكانت الممثلة أنوك غرينبرغ قد اتهمت من جانبها النجم السينمائي بارتكاب "أعمال وسخة" من "الصباح إلى المساء"، قائلةً في تصريحات لوكالة فرانس برس: "عندما يستعين منتجون سينمائيون بديبارديو، فهم يدركون أنهم يستعينون بمعتدٍ".

ديبارديو يواجه محاكمة أخرى

يُصنف جيرار ديبارديو من أبرز نجوم السينما الفرنسية، مع شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم بفضل مسيرته الفنية الطويلة التي شارك خلالها في أكثر من مائتي فيلم.

وقد اتُّهم خلال السنوات الست الماضية بالعنف الجنسي من جانب عشرين امرأة. كما رُفضت شكاوى مرتبطة باعتداءات جنسية يُتهم ديبارديو بارتكابها لسقوطها بمرور الزمن.

لكن الممثل مهدّد بمحاكمة أخرى، ففي أغسطس/ آب الماضي، طلب مكتب المدعي العام في باريس محاكمته بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الممثلة شارلوت أرنو التي كانت أوّل من تقدم بشكوى ضده في عام 2018.

ونفى الممثل هذه الاتهامات في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة لوفيغارو الفرنسية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قائلاً: "لم أعتد على امرأة أبداً".

وبعد بضعة أسابيع، في ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، صدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعيات النسوية باعتباره ديبارديو "ممثلاً عظيماً"، قائلاً إنه "مصدر فخر لفرنسا".

وانطلقت حركة مي تو في عام 2017 إثر اتهامات للمنتج الأميركي هارفي واينستين بارتكاب عشرات الاعتداءات الجنسية، لكن أثرها بدأ يظهر على السينما الفرنسية في السنوات الأخيرة. وقد وُجهت اتهامات في هذا الإطار إلى سينمائيين فرنسيين كبار، من أمثال المخرجين جاك دويون وبونوا جاكو.

(فرانس برس)

المساهمون