دور المزادات تلغي بيع أعمال فنية روسية في لندن

17 مارس 2022
تراجع عدد المشترين الروس منذ عام 2008 (دينيندرا هاريا/ Getty)
+ الخط -

ألغت دور "كريستيز" و"سوذبيز" و"بونهامز" مزادات لبيع أعمال فنية روسية كان من المقرر إقامتها في لندن خلال يونيو/حزيران المقبل، كجزء من استجابة هذا القطاع للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

كانت هذه الدور قد أقامت مزادات لبيع أعمال من الفن الروسي، في يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، ضمن "أسبوع الفن الروسي"، جذبت مشترين من الأثرياء الروس.

لكن "سوذبيز" أعلنت إلغاء مزاد لبيع قطع فنية روسية في يونيو المقبل، وأكدت في بيان أنها "صارمة في ما يتعلق بالعقوبات الحالية، وتراقب عن كثب أي تحديثات للقوائم".

كما ألغت "كريستيز" مزاداتها للقطع الروسية في يونيو، مشيرة إلى عوامل، بينها الحرب والمتطلبات اللوجيستية والقانونية التي تعوقها العقوبات.

أما "بونهامز" فلم تكشف عن أسباب قرارها.

اتخذت الدول الغربية خطوات غير مسبوقة لقطع العلاقات مع روسيا، بينها تجميد الحسابات المصرفية وفرض عقوبات على الأثرياء الروس، في أعقاب هجوم روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفرضت بريطانيا، الثلاثاء، عقوبات على مئات الأفراد والكيانات الروسية، في سعيها للحاق بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في استهداف الأشخاص المتهمين بدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعلى الرغم من هذه الإجراءات، إلا أن بعض التجار والمستشارين قالوا لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، إن سوق الفن الدولي من غير المرجح أن يتعرض لضربة، إذ تراجع عدد المشترين الروس منذ الانهيار المالي عام 2008 وهم يمثلون جزءاً صغيراً من السوق.

وأفاد الرئيس التنفيذي لـ"أبحاث سوق الفن" Art Market Research، سيباستيان دوثي بأن مبيعات الأعمال الفنية الروسية بلغ 49.6 مليون دولار أميركي في دار "سوذبيز" و"كريستيز" في لندن، خلال عام 2021، أي أقل من 1 في المائة من إجمالي مبيعاتهما.

 

المساهمون