دوا ليبا تكرّر تضامنها مع غزة عبر "رولينغ ستون"

17 يناير 2024
وُلدت دوا ليبا لأبوين ألبانيين (Getty)
+ الخط -

ظهرت دوا ليبا على غلاف مجلة "رولينغ ستون" لشهر فبراير/شباط، حيث تحدثت بصراحة عن تضامنها مع أهالي غزة، مطالبةً بـ"وقف إنساني لإطلاق النار".

وقالت ليبا للمجلة: "في الوقت الحالي، ما يتعين علينا أن ننظر إليه هو عدد الأرواح التي فُقدت في غزة، والمدنيين الأبرياء".

وأضافت: "لا يوجد عدد كافٍ من قادة العالم الذين يتخذون موقفاً ويتحدثون عن الأزمة الإنسانية التي تحدث، ووقف إطلاق النار الإنساني الذي يجب أن يحدث".

وأشارت دوا ليبا إلى أن "مشاعري تجاه النازحين حقيقية وأصلية للغاية، ومن الصعب التحدث عن هذا الموضوع لأنه مثير للانقسام".

وقالت المغنية التي وُلدت لأبوين ألبانيين في لندن: "حقيقة أنني عشتُ في لندن لأن والدَي فرّا من الحرب تجعلني أشعر بالناس الذين يضطرون إلى مغادرة منازلهم".

وتابعت: "من تجربتي في كوسوفو وفهمي لما تفعله الحرب، لا أحد يريد حقاً مغادرة وطنه. إنهم يفعلون ذلك من أجل الحماية، وإنقاذ أسرهم، ورعاية الأشخاص من حولهم، من أجل حياة أفضل. لذلك أشعر أنني قريبة من هذا".

ووقّعت ليبا إلى جانب مشاهير عدة رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، تطالبه بـ"الدعوة إلى وقف فوري للتصعيد ووقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل قبل فقدان حياة أخرى".

وإلى جانب دوا ليبا، وقّع على الرسالة حينها أيضاً نجوم بارزون من طينة كيت بلانشيت، ويواكين فينيكس، وأيو إيديبيري، ومايكل ستيب، وجون ستيوارت، وجيسيكا تشاستين. 

دوا ليبا تنتقد "نيويورك تايمز"

في 2021 نشرت صحيفة نيويورك تايمز إعلاناً على صفحة كاملة من الحاخام شمولي بوتيتش وشبكة القيم العالمية يتهم دوا ليبا وغيرها من المشاهير بمعاداة السامية لدعمهم تحرير فلسطين.

ودانت ليبا اتهامات الشبكة، وكذلك الصحيفة التي نشرت الإعلان، عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ودعت آنذاك مسؤولاً في غرفة أخبار "نيويورك تايمز" إلى بث صوتي لمناقشة الإعلان.

ووصفت ليبا الإعلان بأنه "ضار ويحتمل أن يكون خطراً". وأخبرت "رولينغ ستون" بأنها شعرت حينها بأنها "في خطر".

وأوضحت: "لقد وُضِعت في مكان انقلبت فيه قيمي الأساسية رأساً على عقب تماماً، وهذا يؤلمني حقّاً لأنني عندما أرغب في التحدث عن شيء ما، آمل أن يراه الناس على حقيقته وأنه لا نية خبيثة خلفه".

المساهمون