دعوة قطرية لمواجهة حسابات تنشر الفتنة بين دول الخليج عبر المنصات

02 سبتمبر 2024
شدد المركز القطري للإعلام على دور الصحافيين في تحجيم تأثير الحسابات الوهمية (Getty)
+ الخط -

دعا رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، حمد بن ثامر آل ثاني، إلى تضافر الجهود على المستويين الرسمي والأهلي، للتصدي للحسابات مجهولة المصدر على منصات التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى نشر الفتنة والتفرقة بين شعوب دول الخليج.

وقال آل ثاني في بيان صدر الاثنين: "لاحظنا ما يدور على شبكات التواصل الاجتماعي خليجياً في الآونة الأخيرة، من انتشار حسابات مجهولة المصدر، تهدف إلى نشر الفتنة والتفرقة بين شعوب دول الخليج، وإثارة الشكوك في وحدة النسيج الاجتماعي الخليجي، في الوقت الذي تشهد فيه مسيرة مجلسنا الخليجي مزيداً من التلاحم والتكاتف".

أضاف: "هذا يدعونا إلى تضافر الجهود والعمل الدؤوب على كافة المستويات الرسمية والأهلية، للتصدي لمثل هذه الحسابات المجهولة والمسيئة، والعمل على كل ما من شأنه تعزيز مسيرة مجلسنا الخليجي، بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار لدولنا وشعوبنا الخليجية الواحدة".

وأشاد المركز القطري للصحافة بالبيان الصادر عن رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، مؤكداً أهمية تلك الدعوة التي تأتي في ظلّ جهود المركز المستمرة وتحذيراته من مخاطر الأخبار المضللة والزائفة والمسيئة، وذلك عبر مختلف الأنشطة والندوات والتقارير التي أصدرها ونشرها في مختلف المجالات.

ودعا المركز القطري للصحافة، في بيان، صادر الاثنين، كافة الصحافيين الخليجيين والعرب إلى توحيد جهودهم، عبر مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، ومن خلال حساباتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للتضامن والتكاتف في مواجهة الحملات المغرضة التي تقوم بها حسابات مجهولة المصدر، مع الحرص على نشر وتداول الأخبار والمعلومات الحقيقية، وكشف الأخبار الكاذبة، بما يُعزز الثقة بين الرأي العام من جهة، والصحافيين من جهة أخرى.

وشدّد المركز القطري على أهمية دور الصحافيين في التحقّق من صحّة الخبر والمعلومة قبل تداولها، والتأثير واسع النطاق الذي يمتلكه الصحافيون في تبيان الخبر الحقيقي، وكشف الأخبار الزائفة، ودورهم الفاعل في تحجيم التأثير المستهدف للحسابات الوهمية.

وقال الإعلامي صالح غريب لـ"العربي الجديد"، إن البيان الصادر عن رئيس المؤسسة القطرية للإعلام جاء في وقته لمعالجة التغريدات والفيديوهات المسيئة، التي بدأت تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتسيء إلى دول الخليج وقياداتها والأفراد.

وأشار غريب إلى ضرورة تقييد هذه المواقع والحسابات التي تسيء للدول وقياداتها، مطالباً الجهات الرسمية والمواطنين بالتبليغ عن هذه الحسابات للحد من الفتن والإساءات.

المساهمون