دعوات لمقاطعة مقهى في الكويت بسبب تغريدة تضامنية مع قتلى الاحتلال

12 أكتوبر 2023
عبّر المغردون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في وجه العدوان (Getty)
+ الخط -

تصدر وسم مقاطعة توبيز قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على منصة إكس ("تويتر" سابقاً) في الكويت، بعد حملة أطلقها مدونون وناشطون كويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة مقهى توبيز إستيت (Toby’s Estate)، بسبب منشور كتبته مديرة المقهى منى الشيخ باللغة الإنكليزية، قالت فيه إن "قتل الأبرياء من الفلسطينيين والإسرائيليين، على حد سواء، أمر مروّع".

واعتبر مدونون وناشطون كويتيون أن منشور الشيخ يساوي بين جرائم دولة الاحتلال وفعل المقاومة، وأعربوا عن استنكارهم موقفها، ودعوا إلى حملة واسعة لمقاطعة لمقهى توبيز الذي تملك حصة منه، ولاقت الحملة صدى كبيرا وتفاعلا واسعا بين المدونين، وتصدّر وسم المقاطعة الترند الأول في البلاد خلال فترة وجيزة من إطلاقه.

وقال المحامي محمد مساعد الدوسري، عبر منشور على حسابه في موقع إكس أنّه "لا يمكن مساواة دم القاتل والمقتول، لا يمكن المساواة بين المغتصب والمُغتصب، لا يمكن مساواة المحتل مع صاحب الأرض، ومن أجل ذلك وجبت #مقاطعة_توبيز".

بدوره، كتب المدوّن أحمد الميموني قائلاً: "مؤازرة الصهاينة ضد أهل غزة ولو بالكلمة هذي ما هي وجهة نظر ولا رأي شخصي، هذا دعم وتشجيع ضد الإبادة الجماعية التي يمارسها الكيان الصهيوني مع أهلنا في غزة".

وكتبت روان العبيدان: "الحق لا يقبل القسمة على اثنين، إما أطفال وأبرياء فلسطين أو أطفال وأبرياء فلسطين".

ودوّن حمد بن سويّد قائلاً: "كل من يتعاطف مع هذا الكيان المجرم والذي يُساوي بين الظالم والمظلوم يستحق المقاطعة".

واعتبرت الناشطة نوال اليحيى حملة المقاطعة "فزعة كويتية أصيلة تثلج الصدر".

وامتدت حملة المقاطعة إلى "إنستغرام"، حيث توالت ردود الأفعال المستنكرة قِبل المواطنين الكويتيين، على منشورات المقهى على المنصة.

بعد تصاعد زخم حملة المقاطعة، حذفت مديرة مقهى توبيز، منى الشيخ، تغريدتها، ونشرت أخرى جديدة بعنوان "بيان توضيحي"، كتبت فيه: "أنا أدعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في المقاومة والدفاع عن نفسه وعن أرضه ضد الكيان الصهيوني المحتل ولا أعترف بدولة اسمها إسرائيل".

وتابعت: "كان القصد إن وجود أطفال ضحايا مؤلم ومؤسف، وأعتذر عن عدم وضوح وسوء الفهم والقصد".

ولكن ردود الأفعال الغاضبة وحملة المقاطعة تواصلت، وأدانوا بيانها الذي لم يحمل اعتذاراً صريحاً، واعتبروه تبريراً جاء بعد حملة المقاطعة ولتفادي خسارة الزبائن المتوقعة.

وعقّب عضو حركة مقاطعة الكيان الصهيوني في الكويت، يوسف شمساه، قائلاً: "هذا التبرير أقبح من ذنب ما كتبتيه، ذكرتي وأقتبس الأبرياء الإسرائيليين، ولم تذكري أي شيء عن الأطفال!".

وتابع: "هذا التبرير المضحك يأتي بعد الحملة الشعبية لمقاطعة توبيز. من لا يعترف بإسرائيل لا يكتب الأبرياء الإسرائيليين، لينفعكِ الأبرياء الإسرائيليين".

كما علّق المذيع علي نجم: "وصف الأبرياء ما يتحمّل تكون بعد كلمة إسرائيل الي اعترفتي فيها سابقاً. ممكن يكون الاعتذار مقبول إذا تبرعتوا بأرباح توبيز لدعم إخواننا في غزة وفلسطين... هذا إذا ظل فيه أرباح أصلاً"، وأضاف: "وللعلم، أطفال الكيان الصهيوني اليوم هم جنود ضد فلسطين بكرا".

وكتب عبد الله السهلي على حسابه في "إكس" قائلاً: "لا تعتذر سبق السيف العذل، وإنما هذا التبرير حتى تتدارك الأموال بقهاويها ومطاعمها من الخسارة... ذوقي طعم الخسارة وقولي لنا رأيك".

وتبلغ أفرع مقهى توبيز إستيت 20 فرعاً في الكويت، كما لديها 6 أفرع في دول الخليج، منهم 3 فروع في السعودية، وفرعان في الإمارات، وفرع واحد في قطر.

المساهمون