دبكة رئيس الوزراء الأردني تستفز الناشطين

16 ابريل 2022
طالب المغردون بشر الخصاونة بالالتفات إلى حال المواطنين (جوزيف عيد/فرانس برس)
+ الخط -

وجّه ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي انتقادات حادة لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ووزير داخليته مازن الفراية، بعد مشاركتهما في رقصة الدبكة، الخميس، في واحدة من أمسيات رمضان في محافظة إربد شمالي البلاد، في ظل الأوضاع التي يعيشها المواطنون من ارتفاع في الأسعار وتضييق على الحريات.  

وانتشر مقطع الفيديو الذي وثق مشاركة الخصاونة والفراية في الدبكة على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك خلال واحدة من أمسيات رمضان التي أعلنتها الحكومة هذا العام، بعد إغلاقات وحظر للتجول فرضته على مدى العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا. ‏  

‏وربط الناشطون في انتقاداتهم بين مشاركة الخصاونة في الدبكة وإظهار سعادته والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأردنيون، وتحديداً ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وقال خالد الجهني: "الراقصون على جراح الشعب ومعاناة الوطن، سجنوا عشرات الأحرار، حرموهم من أهاليهم، وسرقوا الفرحة من عيون أبنائهم، بشروا الشعب بقرب ارتفاع أسعار مشتقات البترول، والآن يسهرون ويدبكون على خيبة سياستهم وفشل إدارتهم، لك الله يا شعب الأردن".

وعلق يزيد صبح: "في ذات الوقت الذي يدنس فيه أقصانا هناك احتفالات صاخبة في مدينة الحسن في إربد تحت عنوان أمسيات رمضانية، وليس فيها ذكر لا لحديث ولا لآية ولا لفلسطين، مع التذكير بأن رئيس الوزراء قام بمباركة هذا الحفل بدبكة البارحة لا تمت للدبكة الأردنية بصلة".

وقال جميل أعطيوي المجالي: "كان بزمن هناك عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقيل فيه حكمت فعدلت فنمت، وجاء زمن فيه بشر الخصاونة وقيل فيه فسدت فظلمت فدبكت".

وفي استحضار لتصريح الخصاونة في إحدى المقابلات التلفزيونية بأن "أجمل أيام الأردن لم تأت بعد"، كتب أحمد الدخيل أن "أجمل أيام الأردن هي التي لم ندبك فيها بعد".

المساهمون