حكم بالسجن ضدّ مغني الراب التونسي كادوريم على خلفية مخالفات في ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية

15 اغسطس 2024
كريم الغربي المعروف باسم كادوريم، من فيديو إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية
+ الخط -

قضت المحكمة الابتدائية بمحافظة جندوبة (شمال غرب تونس) مساء الأربعاء بالسجن أربع سنوات والمنع من الترشح إلى الانتخابات مدى الحياة وغرامة مالية بخمسة آلاف دينار تونسي (حوالي 1.6 ألف دولار) على مغني الراب كريم الغربي، المشهور باسم كادوريم، الذي سبق وأعلن عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستشهدها تونس يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 قبل أن يُرفض ملفه.

ويعود سبب الحكم إلى اتهام كادوريم بجمع تزكيات لخوض الانتخابات الرئاسية بمقابل مالي وهو ما يعتبر فى القانون التونسي جريمة انتخابية يعاقب مرتكبها بالسجن. وكادوريم معروف بأعماله الخيرية فهو لا يفوّت مناسبة منذ سنوات إلا ويقدم مساعدات نقدية وعينية للعائلات الفقيرة في تونس وهو ما اعتبره المراقبون للشأن العام فى تونس حملة انتخابية مبكرة.

وكان الغربي من بين من أعلنوا ترشحهم للانتخابات الرئاسية، وقد بدأ حملته منذ سنة تقريباً، وهو فنان راب معروف بثرائه الذي تثار الكثير من التساؤلات حول مصدرها. وقد تزوج عام 2019 بابنة الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي لفترة قصيرة ثم أعلنا طلاقهما.

يُذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سبق لها وأن اعلنت يوم السبت 10 آب/ اغسطس الجاري عن قبول ثلاث مرشحين فقط للانتخابات الرئاسية، هم الرئيس التونسي الحالي قيس سعيد وزهير المغزواي والعياشي زمال، فيما رفضت أكثر من تسعين ملف ترشح بسبب ما اعتبرته نقصاً في وثائق ملفات الترشح،لكن عدداً من الأحزاب والشخصيات السياسية اعتبرت ذلك إقصاء من قبل هيئة الانتخابات لمنافسين محتملين للرئيس التونسي قيس سعيد.

المساهمون