"جيفنشي" تعيّن البريطانية سارة بيرتون مديرة فنية لها

09 سبتمبر 2024
المصممة البريطانية سارة بيرتون، نيويورك 3 يونيو 2019 (تايلور هيل/Getty)
+ الخط -

أعلنت دار "جيفنشي" Givenchy الفرنسية للمنتجات الفاخرة الاثنين تعيين البريطانية سارة بيرتون مديرة فنية لها، بعدما كانت سابقاً مصممة دار "ألكسندر ماكوين" Alexander McQueen.

ستكون المصممة البالغة من العمر 50 عاماً مسؤولة عن التوجه الإبداعي لمجموعات الرجال والنساء اعتباراً من الآن. وفي بيان لها، وصفت بيرتون "جيفنشي" بأنها "جوهرة"، مضيفة: "أنا متحمسة جداً لكتابة الفصل التالي في تاريخ هذه الدار الشهيرة ولتقديم رؤيتي الخاصة (...) وقناعاتي إلى جيفنشي".

وكان المنصب شاغراً منذ الأول من يناير/ كانون الثاني بعدما تركه الأميركي ماثيو وليامز لرغبته بعد ثلاث سنوات من التعاون مع الدار الفرنسية، في التركيز على علامته التجارية "1017 ALYX 9SM" الخاصة بملابس الشارع.

واشتهرت سارة بيرتون بتصميمها فستان زفاف كيت ميدلتون، وتولت الإدارة الفنية لدار "ألكسندر ماكوين" عام 2010 بعد انتحار مؤسسها. وما لبثت عام 2023 أن تركت الدار البريطانية الشهيرة بعدما أمضت فيها حوالي 26 عاماً.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2023، أصبحت بيرتون حرة في العمل مع أي علامة تجارية حيث أبلغت "فوغ بزنس" أن مجموعة ربيع/ صيف 2024 ستكون آخر مجموعة تقدمها لـ"ألكسندر ماكوين"، منهية بذلك مسيرة استمرت 26 عاماً مع العلامة التجارية، منها 13 عاماً مديرةً إبداعية لها. كان العرض الختامي لمجموعتها تلك عاطفياً، إذ تُوج بتصفيق طويل من الجمهور، مما ختم علاقة طويلة ومؤثرة.

وساهمت بيرتون منذ توليها منصب المديرة الإبداعية لدار "ألكسندر ماكوين" في زيادة مبيعات العلامة التجارية التابعة لمجموعة كيرينغ Kering إلى حوالي 830 مليون يورو حتى عام 2022، وفقاً لتقديرات الصناعة. وظل عالم الأزياء في انتظار ما ستكون عليه خطوتها التالية، حتى تم الإعلان عن توليها قيادة "جيفنشي".

وتبدأ "جيفنشي" التابعة لمجموعة "إل في إم إتش" LVMH تحوّلاً واضحاً من خلال هذا التعيين، بعد اختيار رئيس تنفيذي جديد لها هو الإيطالي أليساندرو فالنتي.

وتتميز المصممة سارة بيرتون التي تميل إلى الأسلوب الرومانسي في تصاميمها بابتعادها عن الأضواء وبتواضعها ومشاركتها في قضايا عدة، أبرزها التعليم. ويتوقع أن تعرض بيرتون تشكيلتها الأولى في مارس/ آذار 2025.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون