تعليقات المصريين على دعوة السيسي الأهل للإبلاغ عن أبنائهم

27 فبراير 2023
اعتبر المغردون كلام الرئيس دعوة للفرقة داخل الأسرة الواحدة (سيمون ماينا/ فرانس برس)
+ الخط -

تفاعل المغردون المصريون مع تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء تفقّده أعمال التطوير في شبه جزيرة سيناء، حيث طالب الأهالي بالإبلاغ عن أبنائهم من الشباب لتقوم الدولة بـ"توعيتهم وإصلاح أفكارهم".

واعتبر مغردون التصريحات غاية في الخطورة، ودعوة للفرقة بين المصريين وانقسام الأسرة الواحدة.

فكتب مصطفى غاندي: "بلغوا على بعض يا جماعة واللي زعلان من التاني فيكم أو عنده خصومة مع حد ممكن يبلغ عنه إنه معارض وبيتكلم عن النظام بسوء، انقسموا فيما بينكم أكتر وأكتر خافوا من بعض أكتر وأكتر علشان ده الضمان الوحيد لبقاء الباشا في الحكم".

ووافقته غادة نجيب، وكتبت: "في 2013، قسم مصر بالتفويض تحت شعار محاربة الإرهاب المحتمل، 2023 بيعمل فتنة جديدة وبيقسم المتقسم وبيعمل حالة شك وعدم ثقة داخل الأسرة الواحدة تحت شعار ابنك متلخبط، لو إبليس بينا وعايز يدمرنا مش هيعمل أكتر من كدة".

في حين نبّه فرج نصار إلى التشابه بين واقع السيسي ورواية "1984" لجورج أورويل بالقول: "في رواية 1984 جورج أورويل كان كاتب إن الدولة هتجند الأطفال والشباب وهيبقوا جواسيس على أهاليهم، وأهو الأخ الأكبر عايز المصريين يشتغلوا مرشدين على بعض".

وعلى طريقة فيلم "معالي الوزير"، هاجم إيهاب شيحة: "إعلان مصلحة الضرائب المنحط للإبلاغ عن كل متهرب من الضرائب يفتح الباب لكل حاقد على صاحب عمل، أو موظف لديه مشكلة مع صاحب عمله، أو أي شخص يريد إيذاء أي مواطن، أن يبلغ عنه، وهذا أوسع أبواب التفسخ المجتمعي، لكن أن يطلب رأس سلطة من أم/ أب أن يبلغ عن ابنه فهو...عمرك شفت سفالة كده؟؟".

أمّا مصطفى جاويش فكتب: "ومن ضمن فعاليات العشرية السوداء، خرج السيسي اليوم يطلب من شعب مصر التجسس على بعضهم البعض بحجة إصلاح اللخبطة التي يعاني منها الناس".

وعبّر عمر حازم عن صدمته ونشر التصريح متسائلاً: "يا نهار اسود! هو قال كدا بجد؟".

كذلك، سخرت داليا رفعت قائلة: "وصلنا إلى ليفيل الأهل يبلغوا عن ولادهم ودي حاجة تضعنا في مصاف أعتى الدول البوليسية. أخيراً هناخد ترتيب في الديكتاتورية الجميلة".

المساهمون