تركيا تمنع بثّ مسلسل بشأن قبرص على "نتفليكس"

07 سبتمبر 2024
اتُّهم المسلسل بـ"تشويه" صورة تركيا وجيشها (نتفليكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منع المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري التركي عرض مسلسل يوناني على نتفليكس يتناول الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974، معتبرًا أنه يشوه صورة تركيا وجيشها.
- المسلسل سيُدرج فقط في فهرس نتفليكس لليونان، ولن يُعرض في تركيا أو أي دولة أخرى، بعد توافق المجلس مع المنصة الأميركية.
- قبرص مقسمة منذ الغزو التركي لشطرها الشمالي عام 1974، وتركيا تصف الغزو بأنه "عملية سلام" لحماية القبارصة الأتراك.

أعلن المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري التركي، الجمعة، أنه منع عرض مسلسل يوناني يتناول الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974، من المقرر بثه قريباً على منصة نتفليكس. وأفاد المجلس بأن "العمل المعنيّ سيُدرج فقط في فهرس نتفليكس للدولة التي بُثّ فيها سابقاً (اليونان)، ولن يُضمن في فهرس تركيا، ولا أي دولة أخرى". وأضاف: "توصلنا إلى توافق" مع المنصة الأميركية على هذا الموضوع.

وكان المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري التركي قد انتقد مسلسل "فاماغوستا" الذي يتناول الأحداث التي أدت إلى تقسيم الجزيرة المتوسطية قبل خمسين عاماً، واعتبر أنه "يشوّه صورة" تركيا وجيشها.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ الغزو التركي لشطرها الشمالي في 20 يوليو/تموز 1974، رداً على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف توحيد البلاد مع اليونان. وتمارس جمهورية قبرص، المعترف بها دولياً، سلطتها فقط على الشطر الجنوبي من الجزيرة الذي تفصله منطقة عازلة تسيطر عليها الأمم المتحدة عن جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من طرف واحد ولا تعترف بها سوى أنقرة. وتصف تركيا الغزو بأنه "عملية سلام" في قبرص هدفها حماية القبارصة الأتراك.

ونددت وزارة الخارجية التركية الأسبوع الماضي بمسلسل "فاماغوستا"، ووصفته في بيان بأنه "يخدم الدعاية السوداء للإدارة القبرصية اليونانية في جنوب قبرص". وقالت إنه "يمثل إهانة للضحايا من القبارصة الأتراك الذين قتلوا على يد عصابات قبرص الرومية بين عامي 1963 و1974". وجاء في البيان: "مثل هذه المحاولات العقيمة لقلب الحقائق إنما تزيد من تصميمنا على النضال من أجل قضية قبرص، قضيتنا الوطنية".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون