تجديد حبس الطبيب المصري هاني سليمان بسبب منشورات على "فيسبوك"

18 يونيو 2023
وُجهت للطبيب تهمة نشر أخبار كاذبة (فيسبوك)
+ الخط -

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية تجديد حبس الطبيب والمحاضر البارز، هاني سليمان، لمدة 15 يوماً، وذلك على ذمة اتهامه في القضية رقم 508 لسنة 2023.

ووُجهت للطبيب تهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة"، على خلفية نشره منشورات عبر حسابه الشخصي في "فيسبوك"، طرح فيها بعض التساؤلات عن مصروفات عائلة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجوهرات زوجته وابنته، وقارنها بمصروفات أي أسرة مصرية من الطبقة المتوسطة، وانتقاده السيسي والتشكيك في إمكانية تركه للسلطة.

وأكد المحامي، نبيه الجنادي، والحاضر مع هاني سليمان بجلسة التحقيق، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن جلسة التحقيق تمت عبر "الفيديو كونفرانس" من دون حضور موكله بشخصه.

وشهدت جلسات التحقيق تقديم الدفاع لدفوعه القانونية، والتي ركزت على أن ما كتبه سليمان ليس أخباراً كاذبة وإنما "رأي خاص" به، والقوانين المصرية تكفل حرية الرأي والتعبير.

وأضاف الجنادي أن سليمان لم يرتكب جرماً أو مخالفة يعاقب عليها القانون، مشيراً إلى أنه تحدث في دفاعه أيضاً عن "أثر جريمة نشر أخبار كاذبة" وعقّب قائلاً: "لو فرضنا أن شخصاً نشر خبراً كاذباً فإن العقوبة تكون عن الأثر الذي تسبب فيه، فالقانون لا يعاقب على جريمة الخبر الكاذب وإنما على الأثر المترتب عليه مثل التسبب في ذعر أو خلافه".

وتابع: "أما في حالة الدكتور هاني فليس هناك أثر لما تم نشره، لأن ما تم نشره هو رأيه الشخصي وليس أخباراً، بغض النظر عمّا إذا كان هذا الرأي ينتقد الدولة أو موالياً لها، هو في النهاية رأي، والقانون لا يحاكم على الرأي"، مشيراً إلى أنه جدد طلب إخلاء سبيل سليمان وقوبل بالرفض من قبل نيابة أمن الدولة العليا.

وكانت نيابة أمن الدولة قد جدّدت رفضها بجلسات التحقيق الماضية للطلب المقدم من أسرة الطبيب المصري بإخلاء سبيله بأي ضمان مالي تراه النيابة، أو وضعه في أحد المستشفيات على نفقه الطبيب الخاصة لتلقي العلاج اللازم، بعد أن أكدت أن حالته الصحية متدهورة وظهر ذلك في جلسة التحقيق معه كونه يبلغ من العمر 67 عاماً ويعاني أمراضاً مزمنة تحتاج رعاية طبية خاصة.

وواصلت نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات مع الطبيب في اتهامات تتعلق "بنشر أخبار ومعلومات كاذبة وانتمائه إلى جماعة محظورة"، وهي التهم التي نفاها الطبيب كلها.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وأقرّ الطبيب خلال التحقيقات بملكيته للحساب الشخصي على "فيسبوك"، وأنه هو من نشر المنشورات في إطار حقه بالتعبير عن آرائه وليس بتوجيه من أحد أو لتحقيق أغراض أي جماعة.

وكان الطبيب قد اعتُقِل من منزله في 27 مارس/آذار الماضي، وحُقق معه في اليوم التالي، وأودع سجن أبو زعبل من وقتها، وتقرر حبسه للمرة الأولى في 28 مارس/آذار لمدة 4 أيام، ثم تجدّد حبسه لمدة 15 يوماً مرات متالية.

وقبيل اعتقاله مباشرة، كتب سليمان منشوراً حظي بانتشار واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تساءل فيه: "هل تستطيع مؤسسة الرئاسة أن تخبرنا بسعر ساعات يد الرئيس أو بذلاته أو أحذيته، والتي كثيراً ما تساءل المصريون عن أنواعها وأشكالها وموديلاتها وأسعارها؟!".

وأكمل سليمان: "هل تستطيع أي مؤسسة أو جهة رسمية أن تخبرنا عن أسعار ملابس وأزياء وفساتين وحقائب يد السيدة حرم الرئيس، أو عن أسعار المجوهرات والحُليّ التي ترتديها في المناسبات؟ وهل تستطيع أي جهة رسمية أن تخبرنا عن نوع وسعر العقد الذي كانت ترتديه ابنة الرئيس في حفل زفاف ابنة ملك الأردن، والذي أثار دهشة وتعجب وتساؤل الكثيرين من المصريين؟".

المساهمون