تأجيل محاكمة نجوم "إنستغرام" جزائريين متهمين بالاحتيال

الجزائر
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
12 مايو 2022
أبرز نجوم إنستغرام الجزائريين في السجن  وتلاحقهم تهم خطيرة: تشكيل شبكة إجرامية  الاتجار بالبشر  تبييض الأموال
+ الخط -

أجّل القضاء الجزائري محاكمة عدد من نجوم "إنستغرام" في الجزائر، الملاحقين بتهمة المشاركة في النصب والاحتيال، فيما رفض الإفراج عنهم مؤقتاً وقرر إبقاءهم في السجن إلى حين محاكمتهم.

وقررت محكمة الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية، اليوم الخميس، إرجاء المحاكمة إلى 19 مايو/أيار الحالي. والمتهمون هم: الممثلة ومقدمة البرامج نوميديا لزول، وفاروق بوجملين المعروف باسم ريفكا، وأبركان محمد المعروف باسم ستانلي، والقاصر إيناس عبدلي، إضافة إلى مدير شركة الوهمية التي احتالت على الطلبة، رزقي أسامة، وآخرون ملاحقون في القضية بلغ عددهم 14 متهماً، بينهم 11 موقوفاً.

وجاء هذا التأجيل بطلب من هيئة المحكمة، لتعيين ممثل قانوني للشركة واستدعاء الضحايا الغائبين. فيما رفضت طلباً تقدمت به هيئة الدفاع للإفراج مؤقتاً عن المتهمين إلى حين محاكمتهم. ووجّه القضاء إلى هؤلاء تهم النصب الموجه للجمهور، ومخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، وتبييض الأموال باستعمال تسهيلات يضمنها النشاط المهني في إطار جماعة إجرامية منظمة، والتزوير واستعمال المزور في محررات مصرفية، والتزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية. وأسقطت المحكمة تهمة تتعلق بالاتجار بالأشخاص من جماعة إجرامية منظمة.

كانت السلطات الجزائرية قد أعلنت، في يناير/كانون الثاني الماضي، إلقاء القبض على شبكة وصفتها بالإجرامية، توهم ضحاياها بالتسجيل ومزاولة الدراسة في أوكرانيا وتركيا وروسيا، ووقع في شباكها أزيد من 75 طالباً جزائرياً.

وتفجرت هذه القضية قبل أسابيع، عندما كشف عدد من الطلبة تعرّضهم للاحتيال من قبل الشركة الوهمية التي قبضت مبالغ تقدّر بعشرين ألف يورو عن كل طالب، لقاء تسجيلهم في جامعات أوكرانية وتركية وروسية، تتضمن مصاريف الإقامة وشقة سكنية، قبل أن يُفاجأ الطلبة، بعد وصولهم إلى الجامعات، بأنها لم تسدد سوى مستحقات ثلاثة أشهر دراسة وغرفة في فندق ليلتين فقط، بالإضافة إلى تحمّلهم أعباء مالية إضافية.

ذات صلة

الصورة
إيمان خليف تعرضت لحملة عنصرية أولمبياد باريس 2024 (العربي الجديد/Getty)

رياضة

وصل الوفد الجزائري، أمس الاثنين، إلى البلاد بعد مشاركته في أولمبياد باريس 2024، وكانت الأنظار موجهة بشكل أكبر صوب الثلاثي المتوج بالميداليات.

الصورة
جمال سجاتي بعد تتويجه بالميدالية البرونزية على ملعب ستاد فرنسا، 10 أغسطس/آب 2024 (Getty)

رياضة

اجتمع عدد من سكان بلدية السوقر في مقاطعة تيارت غربي الجزائر في صالة متعددة الرياضات، وهناك نصبوا شاشة عملاقة من أجل متابعة ابن منطقتهم جمال سجاتي (25 عاماً).

الصورة
خلال تظاهرة مناصرة للفلسطينيين في واشنطن، 8 نوفمبر 2023 (مصطفى باسم/ الأناضول)

منوعات

في آخر فصول التي تفرضها شركة ميتا على الأصوات الداعمة للفلسطينيين، استهدفت رسائل التعزية باستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية
الصورة
امرأة في منطقة الصحراء، 3 فبراير 2017 (Getty)

سياسة

دخلت العلاقات بين فرنسا والجزائر في أزمة بعد إعلان فرنسا دعمها مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بشأن الصحراء وهو ما قد لا يساعد في حل القضية.
المساهمون