تأجيل محاكمة الصحافي الجزائري إحسان القاضي إلى 26 مارس

12 مارس 2023
احتج إحسان القاضي على عقد جلسة المحاكمة عن بعد (فيسبوك)
+ الخط -

أجلت القضاء الجزائري اليوم محاكمة الصحافي الموقوف ومدير وكالة "إنترفاس ميديا" التي تسير "راديو أم" وموقع "مغرب إيمريجون" إحسان القاضي

وقرّرت القاضية المكلفة بالبت في الملف لدى محكمة سيدي أمحمد وسط العاصمة الجزائرية تأجيل محاكمة القاضي إلى 26 مارس/ آذار لغياب الأطراف المعنية بالقضية.

وجرت جلسة اليوم عن بعد، حيث لم يُنقل الصحافي من السجن إلى المحكمة، واحتج الصحافي إحسان القاضي على ذلك، وطالب بحقه في الإخراج من المؤسسة العقابية. 

وقاطعت هيئة الدفاع عن الصحافي جلسة المحاكمة، وفقاً لقرار سابق كانت قد أعلنت عنه قبل يومين، بسبب ما تعتبره غياب شروط المحاكمة العادلة.

ويواجه إحسان القاضي تهم عرض منشورات ونشرات للجمهور من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، والحصول على تمويل خارجي، وهي تهمة كانت أعلنت هيئة الدفاع أنها غير دقيقة وتخص مبلغ 25 ألف جنيه إسترليني تلقاه إحسان القاضي من ابنته المقيمة في لندن، لمساعدته على دفع أجور الصحافيين وموظفي المؤسسة الإعلامية.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد تطرق في حواره التلفزيوني الأخير إلى قضية غلق مؤسسة راديو أم، واتهم مديرها إحسان القاضي (دون ذكره) بالتخابر، ووصفت هيئة الدفاع  تصريحات تبون بأنها "تدخل في عمل القضاء وعدم احترام لقرينة البراءة". 

المساهمون