"بي بي سي" تعلن انتهاء أزمة غاري لينيكر وعودته إلى الشاشة

13 مارس 2023
تضامن عددٌ كبير من المحللين والصحافيين مع نجم الكرة الإنكليزية السابق (شون بوتريل/Getty)
+ الخط -

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في بيان، اليوم الإثنين، إنّ المقدّم غاري لينيكر سيعود لتأدية مهماته كمقدّم لمباريات الدوري الإنكليزي الممتاز، في وقتٍ تسعى فيه لإنهاء الأزمة التي اندلعت مؤخراً حول حياديتها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأعلنت الهيئة أنّها ستجري مراجعة حول كيفية استخدام المقدمين لمنصات التواصل الاجتماعية، خاصةً المتعاونين من خارج قسم الأخبار، بعد أن منع نجم كرة القدم الإنكليزي السابق من تقديم الاستوديو الأسبوعي، إثر انتقاده سياسات الحكومة حيال المهاجرين في بريطانيا.

وكانت "بي بي سي" قد علّقت، يوم الجمعة الماضي، عمل غاري لينيكر مقدماً لبرنامجها الكروي، بعدما أثار جدلاً بمقارنته خطة الحكومة البريطانية الجديدة بشأن الهجرة غير الشرعية بخطاب ألمانيا النازية. لكنّ قرار إبعاده عن تقديم مباريات الدوري الممتاز فجّر اتهامات إلى المؤسّسة بالرضوخ للضغوط الحكومية.

وقال المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، تيم ديفي في البيان الصادر اليوم: "غاري جزء مهم من بي بي سي، وأنا أعرف ما تعنيه بي بي سي بالنسبة لغاري، وأتطلع إلى أن يعود لتغطية (المباريات) في نهاية الأسبوع المقبل".

ولفت ديفي إلى أنّ لينيكر وافق على "التقيّد بالإرشادات التحريرية للمقدّمين حتّى انتهاء الهيئة من مراجعة قواعد وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها".

من جهته، عبّر لينيكر عن سعادته بالتوصّل إلى حلٍّ للأزمة، وكتب عبر حسابه على "تويتر": "بعد عدّة أيام سوريالية، أنا سعيد بأنّنا تمكنّا من إيجاد طريقٍ لتجاوز الأزمة. أريد أن أشكركم جميعاً على الدعم الرائع، ولا سيّما زملائي في بي بي سي، لإظهار تضامنهم بهذا الشكل اللافت. صحيح أنّ كرة القدم لعبة جماعية، مع ذلك فقد غمرني تعاطفكم".

وأضاف: "أقوم بتقديم الرياضة عبر شاشة بي بي سي لقرابة 3 عقود، وأنا فخور جداً بالعمل مع أفضل وأنزه شبكة بثّ في العالم. لا يمكنني الانتظار حتّى أعود إلى كرسي استوديو البث المباشر يوم السبت".

وكانت "بي بي سي"، قد اعتبرت يوم الجمعة الماضي بأنّ "نشاط لينيكر الأخير على وسائل التواصل الاجتماعي ينتهك إرشاداتها"، مضيفة أنه يجب عليه تجنب الانحياز في القضايا السياسية. وأضافت في بيانها إيقافه عن تقديم "ماتش أوف ذا داي"، حتّى "نتوصل إلى موقف متفق عليه وواضح بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي".

اندلع الخلاف بسبب ردّ لينيكر على مقطع فيديو كشفت فيه وزيرة الداخلية سويلا برايفرمان عن الخطط لوضع حدّ لعمليات العبور غير الشرعية لقناة المانش، وهو ما نددت به بشدة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وقال لاعب برشلونة الإسباني السابق على "تويتر": "لا يوجد تدفق هائل. نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى". وأضاف: "هذه مجرد سياسة قاسية بدرجة لا يمكن قياسها وموجهة ضد الأشخاص الأكثر ضعفاً بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات، و(يقولون) أنا من تجاوز حدّه؟".

وأدّى قرار "بي بي سي" إلى حملة تضامن مع لينيكر، من قبل زملائه الصحافيين والمحلّلين، وأبرزهم نجم أرسنال السابق إيان رايت ونجم نيوكاسل السابق آلان شيرر، الذين قرّروا الامتناع عن الظهور في الاستوديو التحليلي خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وأجبر ذلك "بي بي سي" على الاعتذار من مشاهديها يوم السبت، بعدما اضطرت إلى بثّ "عدد محدود من البرامج الرياضية"، بسبب انسحاب مذيعين ومعلقين دعماً للينيكر.

المساهمون