باكستان ترفع الحجب عن "ويكيبيديا"

07 فبراير 2023
أصدر شهباز شريف أمراً برفع الحظر (Getty)
+ الخط -

رفعت باكستان الحجب عن موقع ويكيبيديا الإلكتروني الإثنين، بعد ثلاثة أيام من فرضه، بسبب "محتوى ينطوي على تجديف"، وفقاً لهيئة الاتصالات في البلاد.

وتدخل رئيس الحكومة الباكستانية، شهباز شريف، من أجل رفع الحظر عن "ويكيبيديا"، ووصف هذه الخطوة بأنها "ليست الإجراء المناسب لتقييد الوصول إلى المحتوى غير المرغوب فيه، أو المنشورات التي تنطوي على تجديف".

وأضاف شريف، في بيان نشر عبر حساب مكتبه على موقع تويتر، أن "العواقب غير المقصودة لهذا الحظر الشامل تفوق فوائده".

شكّل شريف أيضاً لجنة ستضم وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعدل، والمعلومات والبث، والتجارة والاتصالات، لدراسة "المسائل المتعلقة بويكيبيديا والمنصات الإلكترونية الأخرى، للتوصية بإجراءات تقنية بديلة عن إزالة أو منع الوصول للمحتوى غير المقبول".

كانت هيئة الاتصالات الباكستانية حجبت "ويكيبيديا" الجمعة. وأعلنت في بيان لها، السبت، أن الموقع "فشل في الامتثال لطلبنا المتكرر لإزالة المحتوى البذيء، ولم يلتزم الموعد النهائي".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وأشارت مؤسسة ويكيميديا التي تدير "ويكيبيديا"، في بيان السبت، إلى أن الحجب "يمنع خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان من الوصول إلى أكبر مصدر مجاني للمعرفة". وأضافت: "إذا استمر هذا الحجب، فإنه سيحرم العالم كذلك الوصول إلى المعرفة والتاريخ والثقافة الباكستانية".

في الماضي، خضعت بعض صفحات الموسوعة بالفعل للرقابة في باكستان.

وحجبت باكستان "يوتيوب" من عام 2012 حتى 2016، بعد نشر فيلم عن النبي محمد أدى إلى اندلاع احتجاجات عنيفة في مختلف البلدان المسلمة.

وفي السنوات الأخيرة، حظرت باكستان تطبيق تيك توك الشهير لمشاركة التسجيلات المصوّرة عدة مرّات، احتجاجاً على محتوى "غير لائق" و"غير أخلاقي".

المساهمون