انتقادات لطرد صحافي من وكالة الأنباء المغربية

18 مايو 2021
الصحافي المغربي عصام واعيس (فيسبوك)
+ الخط -

رفضت منظمة "حريات الإعلام والتعبير المغربية" (حاتم) قرار إدارة "وكالة المغرب العربي للأنباء" (وكالة الأنباء المغربية الرسمية) فصل الصحافي المغربي عصام واعيس، داعيةً إياها إلى إعادة مراجعته بشكل عاجل.

واعتبرت المنظمة، في بيان لها، السبت الماضي، طرد الصحافي ذا "طابع انتقامي، وتعسفي صريح"، ودعت "مختلف المسؤولين، بمن فيهم رئيس الحكومة، لفرض التراجع عن هذا القرار التعسفي، والحد من مظاهر الشطط الذي تسير به الوكالة، التي من المفروض أن تكون مؤسسة إعلامية عمومية في خدمة الوطن، والمواطنين".

وأضاف البيان أن اختيار مدير الوكالة توقيع قرار فصل الصحافي في 3 مايو/ أيار 2021، اليوم العالمي لحرية الصحافة، "لم يكن صدفة، وإنما جاء إعلاناً عن حقيقة موقف إدارة الوكالة من حرية الإعلام، وما ترتبط به من حريات الرأي والتعبير والحق في الاختلاف وحرية العمل النقابي".

وقال البيان إن سبب فصل واعيس هو تشبثه بـ"آرائه التي كان ينشرها عبر صحيفة "أخبار اليوم" الموؤودة؛ وهو استهداف لحقه المكفول دستورياً، لاسيما من خلال الفصلين 24 و28".

وختم البيان: "لطالما أثارت تلك الآراء حنق الساهرين على تدبير هذه المؤسسة العمومية، الذين لا يرون في الأقلام المساندة للحريات العامة وحقوق الإنسان، إلا تحدياً لرهانات تقليص مساحات الحرية، وزعزعة لمناخ التخويف، واستنساخ الفكر الواحد، الذي يحرصون على تثبيته في نفوس الصحافيين، والصحافيات بلا كلل، ولا ملل".

المساهمون