انتقادات مديرة صندوق النقد للاقتصاد المصري تلقى تفاعلاً في مواقع التواصل

21 ابريل 2022
تلاعبت التقارير بالتصريحات (خالد دسوقي/Getty)
+ الخط -

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي المصري تفاعلاً وجدلاً مع تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، عن الاقتصاد المصري، الذي وصفته بالمتدهور، وأن مصر بحاجة لمزيد من الإصلاح والاستقرار المالي، ودفعته لتصدر قائمة الأكثر تداولاً.

جاءت تصريحات جورجيفا، بعد عدة قرارات اقتصادية أثارت جدلاً كبيراً، وزادت من التضييق على المصريين الذين يعانون من الفقر وزيادة الأسعار الجنونية، مثل تحريك سعر الجنيه للمرة الثانية، والتشديد في إجراءات الاستيراد، ورفع سعر المحروقات.

واستقبل المغردون تصريحات جورجيفا بمزيد من مهاجمة سياسة النظام، واعتبروها تأكيداً لتحذيراتهم منذ سنوات، بعدم جدوى اتباع تعليمات الصندوق، وفشل كل من سار في ذات المسار.

من جانبه، استقطع الإعلام المصري التصريحات، وخلطها بتقارير سابقة، وحوّلها إلى إشادة بأداء برنامج الإصلاح الذي يعلنه النظام، وبدا ذلك واضحاً في عدة فقرات إخبارية في الفضائيات المملوكة للأجهزة السيادية، وفي شكل مواد خبرية، نشرها مغردون وسخروا منها.

ورصد فتحي أبو حطب خدعة الإعلام المصري، وغرّد: "‏تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي التي نقلتها مواقع عربية عن تدهور الاقتصاد المصري تختلف عن الصورة الوردية المنشورة على وكالة الأنباء الرسمية للدولة، في ‎سياق آخر، من الإصلاحات التي يطلبها الصندوق من مصر، خروج الأجهزة من الاقتصاد وتحسين بيئة الاستثمار".

ونشر في تغريدة أخرى: "‏يجب أن نشيد بالراجل أبو قلب أجمد، اللي قرر يحذف تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي السلبية عن الاقتصاد المصري، ويحولها لإشادة وتفهم للضغوط وتنزل في وكالة أنباء الشرق الأوسط، الوكالة الرسمية للدولة".

وذكّر عمرو خليفة بإحدى مقولات رئيس النظام الشهيرة، فقال: "‏وبكرة هتشوفوا مصر قال الفيلسوف"، "مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا قالت إن ‎مصر بحاجة للاستقرار المالي ومواصلة الإصلاحات. جورجيفا أشارت إلى أن أوضاع الاقتصاد المصري "في تدهور"".

وذكّر محمود وهبة بتحذيرات سابقة: "‏مديرة صندوق النقد: "أوضاع الاقتصاد المصري في تدهور ومصر بحاجة لاستقرار مالي". قلناه منذ 6 سنوات فشتمونا. لا تحمّل فشلك للشعب".

ووافقه مجدي كامل السخرية: "‏النائب غباشي النقراشي مهاجماً مديرة ‎#صندوق_النقد: الاقتصاد المصري ايه اللي اتدهور يا اللي تنشكي؟ الرئيس ‎السيسي باني 20 قصر رئاسي جديد وشاري 15 طائرة رئاسية جديدة ومهرب 17 مليار دولار بره.. يعني عين الحسود فيها عود يا غلاوية كفاية سم وحقد على زعيم مصر".

المساهمون