النقابات الفنية المصرية تحذر من التكريمات الوهمية بعد واقعة سمية الخشاب

18 مايو 2023
نفت الأمم المتحدة أي صلة لها بالتكريم (فيسبوك)
+ الخط -

حذر رئيس اتحاد النقابات الفنية الثلاث في مصر، الموسيقية والسينمائية والتلفزيونية، المخرج المصري عمر عبد العزيز، من الكيانات الوهمية التي تمنح تكريمات للفنانين، ما يضر بسمعتهم.

وجاء في بيان أصدره الاتحاد، مساء الأربعاء: "بخطوات حثيثة يُبذل الجهد من أجل تطوير وإنماء صناعة الدراما التليفزيونية والسينمائية، وفجأة تنتشر وبكثافة كيانات ومنظمات وهمية تزعم تكريم ومنح دروع ودرجات الدكتوراه الفخرية لأعضاء النقابات الفنية الثلاث، مما يشكل إساءة بالغة للأعضاء في مصر والعالم، وخاصة أن هذه المؤسسات تهدف إلى الارتزاق وجلب الأموال غير المشروعة".

وأضاف البيان: "الاتحاد العام للنقابات الفنية يؤكد على التقدير والاحترام لكل الكيانات ذات السمعة الطيبة والموثقة من الجهات ذات الصلة الرسمية بالمؤسسات المصرية، ويهيب أعضاء النقابات الفنية الثلاث، توخي الحذر والحيطة من التورط من دون قصد في أي أمر مشابه من شأنه أن يسيء للحركة الفنية في مصر والوطن العربي والعالم".

يأتي ذلك بعد الصور التي انتشرت للممثلة المصرية سمية الخشاب التي أعلنت من خلالها عن منحها الدكتوراه الفخرية من منظمة الأمم المتحدة للفنون.

وبعد انتشار الصور والفيديوهات التي تخص منحها هي وآخرين الدكتوراه الوهمية، أصدر المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، في مصر، بياناً إعلامياً أكد من خلاله أن المؤسسة التي منحت لبعض المشاهير تكريمات، "لا تخصها لا من قريب ولا من بعيد".

المساهمون