"لا سكالا" الإيطالية تطالب فاليري غيرغييف بتوضيح موقفه من غزو أوكرانيا

24 فبراير 2022
قائد الأوركسترا فاليري غيرغييف مقرّب من فلاديمير بوتين (ميكايل كليمنتايف/تاسّ)
+ الخط -

طلبت دار أوبرا "لا سكالا" في ميلانو الإيطالية، اليوم الخميس، من قائد الأوركسترا الروسي الشهير فاليري غيرغييف، المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، توضيح موقفه من غزو أوكرانيا.

ووجه مدير دار "لا سكالا" دومينيك ماير رسالة مشتركة مع رئيس بلدية ميلانو جوزيبي سالا إلى المايسترو الروسي، طالباه فيها بالدعوة علناً إلى "حل سلمي" للنزاع الروسي الأوكراني، على ما قال ناطق باسم الدار الإيطالية لوكالة "فرانس برس".

وفي حالة الرفض، قد يُمنع غيرغييف من حضور العروض المقبلة لمسرحية "ملكة البستوني" لتشايكوفسكي، المقررة بين 5 و13 مارس/آذار المقبل، علماً أنه أخرج العرض الأول الذي عرض الأربعاء في الدار الإيطالية العريقة.

وحذر جوزيبي سالا، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة دار "لا سكالا"، الخميس، خلال جلسة نقاش عامة في ميلانو، من أنه في حال عدم الحصول على جواب "فقد نجد مايسترو آخر" للعروض المقبلة للعمل الأوبرالي.

ويُعتبر المدير العام لمسرح "مارينسكي" العريق في سانت بطرسبرغ فاليري غيرغييف (68 عاماً) من أكثر قادة الفرق الموسيقية شهرة في العالم.

وقد أثار الجدل مرات عدة في العقد الأخير، لقربه من بوتين الذي يعرفه منذ عام 1992، وتصريحاته حول ضمّ شبه جزيرة القرم أو فرقة "بوسي ريوت"، ومشاركته في حفلات في أوسيتيا الجنوبية أو في تدمر إلى جانب جيش النظام السوري.

ورداً على سؤال لوكالة "فرانس برس" في باريس عام 2018، أشار غيرغييف إلى أنه لا يريد الحديث في السياسة، لكنه رحب بإعادة انتخاب بوتين لولاية جديدة، قائلاً إنه يلتقيه "خمس إلى ست مرات في السنة".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون