المهرجان المغاربي للفيلم: الصورة والخيال في السينما

08 أكتوبر 2022
يقيم المهرجان ندوات وورش سينمائية (فيسبوك)
+ الخط -

انطلقت، أمس الجمعة، الدورة الحادية عشرة للمهرجان المغاربي للفيلم في مدينة وجدة، شرقي المغرب، تحت شعار "الصورة والخيال في السينما". تنظم التظاهرة التي تستمر حتى الـ12 من الشهر الحالي جمعية "سيني مغرب". في هذا السياق، التقت "العربي الجديد" مع مدير المهرجان خالد سلي.

يشير سلي إلى أن الجديد في هذه الدورة "يتمثّل بارتباط وتوثيق العلاقة والتعاون بين جمعية سيني، وجامعة محمد الأول في وجدة؛ إذ لا يمكن الحديث عن مهرجان سينمائي ثقافي، من دون الارتباط بالجامعة، خصوصاً أن الجمهور الذي نكونه لتتبع السينما غالباً ينحدر من الجامعة، فنحن عندما نتكلم عن السينما نتكلم عن النخبة، وهذه الفئة المثقفة نجدها في الجامعة أكثر".

يضيف: "ومن أجل المساهمة في تنشيط الساحة الفنية المغاربية وتقوية الروابط بين الشعوب والثقافات، يجمع المهرجان المغاربي للفيلم طيلة ستة أيام، مخرجين، وممثلين، ونقاداً سينمائيين، ومنتجين، وصحافيين، والعديد من العاملين في الفن السابع، من أجل دمقرطة الولوج إلى السينما والفن عموماً، والعمل على تطوير الصناعة السينمائية والاحتفال بها".

يفيد سلي بأن إدارة المهرجان اختارت لجنتي تحكيم؛ الأولى للفيلم الطويل، سيترأسها السينمائي البوركينابي آرديوما سوما، بعضوية كل من المخرج الجزائري بشير ضرايس، والمخرجة التونسية فاطمة الشريف، والمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي، والصحافي المصري مدحت حسن. أما لجنة تحكيم الفيلم القصير، فيترأسها الناقد السينمائي التونسي كمال بن وناس، وبعضوية كل من المدير السابق لمهرجان نواكشوط الدولي أحمد مولود الهلال من موريتانيا، والممثلة السنغالية سيني ديوب، والممثلة المغربية سلوى زهران، والمهندس المصري الكندي، ومدير مهرجان الفيلم العربي بكالجاري مؤنس رزق الله.

سينما ودراما
التحديثات الحية

عن الأفلام المشاركة في المهرجان وكيفية اختيارها، يوضح سلي إلى أنه على الفيلم أن يكون حديث الإنتاج، أي لم يمر على صدوره أكثر من سنتين. سيعرض في المهرجان أكثر من 20 فيلماً في فئتي الفيلم الطويل والقصير، وفيلمين سينمائيين نيجيريين، وفيلمين خاصين بالأطفال، إضافة إلى الأفلام التي ستعرض في بعض ساحات المدينة. 

المهرجان سيكرّم وجوهاً سينمائية وفنية بارزة، منها الممثلة السورية جومانا مراد، والمخرج والممثل المغربي وعضو مجموعة "جيل جيلالة" حميد الزوغي، والشاعر الوجدي سامح درويش، والممثل الجزائري سامي ناصري، إلى جانب تكريمات أخرى سيعلن عنها في حينها.

كما ستنظم على هامش المهرجان ورشات، ندوات ماستر کلاس، وجلسات عمل لنجوم من ضيوف المهرجان. يوضح سلي أن الندوات واللقاءات الفكرية سيكون من بينها محاضرة افتتاحية بعنوان "المتخيل السينمائي وأسئلة الفكر"، في جامعة محمد الأول يلقيها نور الدين أفاية، وندوة حول شعار المهرجان "الصورة والخيال في السينما" يشارك فيها الناقد المغربي خليل الدامون، والمخرجة التونسية فاطمة شريف والناقد التونسي كمال بن وناس والناقد المغربي عبد العالي معزوز والناقد والمخرج عامر الشرقي. كما ستنظم ندوة أخرى بشراكة مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، في موضوع "الإخراج بين التقنية والإبداع"، يؤطرها المخرج عبد الإله الجوهري، بمشاركة مخرجين ونقاد سيحددهم الاتحاد لاحقاً. كما سيكون للجمهور موعد مع ماستر كلاس مع كل من الممثل الجزائري سامي ناصري والمخرج البوركينابي آرديوما سوما.

المساهمون