المهرجان الدولي لفيلم الهواة في تونس يرفع شعار "أنقذوا غزة"

09 اغسطس 2024
الجمهور يتابع أحد عروض المهرجان الدولي لفيلم الهواة في قليبية، 22 أغسطس 2023 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الدورة الـ37 من المهرجان الدولي لفيلم الهواة في قليبية، تونس، تُقام بين 17 و24 أغسطس تحت شعار "أنقذوا غزة"، مسلطة الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.
- يشارك في المهرجان 34 فيلماً من 27 دولة، مما يتيح للجمهور فرصة استكشاف تجارب سينمائية متنوعة، بما في ذلك مشاركة تونسية بارزة.
- يتزامن المهرجان مع الذكرى الستين لتأسيسه، ويشمل عرض فيلم لمخرج إيطالي يوثق معاناة سكان غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2016.

تقام الدورة الـ37 من المهرجان الدولي لفيلم الهواة في مدينة قليبية الساحلية في تونس بين 17 و24 أغسطس/ آب الحالي، وتتخذ من عبارة "أنقذوا غزة" شعاراً لها.

وقال مدير المهرجان عادل عبيد في حديث لـ"العربي الجديد": "هذه الدورة سيكون محورها الأساسي فلسطين وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة في ظل الصمت العالمي، لذلك اخترنا أن يكون شعار هذا العام: أنقذوا غزة".

وتابع: "هذا الأمر ليس بالجديد على المهرجان، فلطالما كانت القضية الفلسطينية من أبرز مواضيعه إيماناً من القائمين عليه بمحورية هذه القضية في الوجدان التونسي والعربي والإنساني عموماً".

وأشار عبيد إلى أنّ المهرجان الدولي لفيلم الهواة هذا العام سيشهد مشاركة 34 فيلماً من 27 دولة حول العالم، معتبراً أنّ الدورة الحالية "مناسبة ليطلع جمهور السينما على تجارب سينمائية مختلفة من العديد من البلدان، ومنها تونس التي ستكون لها مشاركة هامة سواء في المسابقة الرسمية أو في مسابقة نوادي السينما بالمؤسسات التعليمية".

ولفت إلى أن حفل الافتتاح الذي يقام في 17 أغسطس الحالي، سيشهد عرض فيلم لمخرج إيطالي شاب "قاسم أهالي غزة جزءاً من معاناتهم بعد العدوان الإسرائيلي عام 2016، وعاش في القطاع لمدة ثلاثة أشهر، ووثّق بعين السينمائي المعاناة التي يعيشها سكان غزة في ظل الاحتلال الإسرائيلي".

ونبّه عادل عبيد إلى أن "الدورة الـ37 تتزامن مع الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس المهرجان"، مشيراً إلى أنّها "ستكون مناسبة للحديث عن تاريخ المهرجان، وأبرز السينمائيين الذين انطلقوا من خلاله، ليصيروا لاحقاً مخرجين محترفين قدموا أعمالاً مميزة لسينما بلدانهم".

المساهمون