الممثلون السوريون والمنافسة في الدراما المشتركة

22 اغسطس 2022
يتعاون قصي خولي مجدداً مع المخرج أسامة عبد الناصر (فيسبوك)
+ الخط -

تبدأ خلال أشهر عمليات التصوير لمسلسل عربي مشترك، يجمع بين نادين نسيب نجيم وقصي خولي، ومن إنتاج شركة "سيدرز آرت بروداكشن" (الصباح). هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي يتشارك فيها قصي خولي مع نادين نسيب نجيم في عمل درامي مشترك. الأوّل كان "خمسة ونص" من كتابة إيمان السعيد وإخراج فيليب أسمر، والثاني "عشرين عشرين" من كتابة بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر أيضاً. 

وتؤكّد معلومات خاصة لـ"العربي الجديد" أنّ الممثل قصي خولي أوكل للمخرج أسامة عبد الناصر مسألة الإشراف على جديده الدرامي المتوقع في رمضان 2023. ويبدو أنّ الكيمياء بين خولي وعبد الناصر جيّدة، خصوصاً بعد تعاونٍ سابق نجح في مسلسل "بارانويا". وعُلِمَ أيضاً أنّ قصي خولي يثق جيداً بقدرات المخرج، فيما لم تعلن شركة الصباح حتّى الآن عن اسم المخرج الذي سيتولّى إدارة الدفة بين قصي خولي ونادين نسيب نجيم.

على خط موازٍ، تستعد الشركة نفسها لعودة الممثل السوري تيم حسن إلى أجندة شهر رمضان المقبل. اسم المسلسل الجديد هو "عاصي الزند"، ومن المتوقع أنّ يشارك حسن في بطولته بعد عامين من الغياب عن المنافسة الرمضانية وعرض مسلسل "الهيبة" وكان من كتابة ورشةٍ من الكتاب وإخراج سامر البرقاوي. المواجهة بين قصي خولي وتيم حسن ستكون حامية الوطيس، رغم عدم الإعلان عن اسم البطلة التي ستقف أمام تيم حسن في "عاصي الزند". وترجّح المعلومات أنّ الشركة تدرس عدة خيارات بالتشاور مع تيم حسن حول البطلة المنتظرة. كما بدا واضحاً أنّ المخرج سامر البرقاوي هو من سيتولى إخراج المسلسل الجديد.

وفي ذات السياق، تستعد "سيدرز آرت بروداكشن" مرّة أخرى لإنتاج عمل درامي خاص برمضان، يُقال إنّ البطولة فيه ستكون لعابد فهد وكاريس بشار، وذلك بعد نجاحهما في الموسم الماضي بمسلسل "كسر عضم" من إخراج رشا شربتجي. ويبدو واضحاً أنّ سلم المنافسة بين الممثلين السوريين أنفسهم بات حكماً لا مفر منه، أمام حالات الضياع التي تشغل بال السوريين بعد الحرب والهجرة.

ولا تنفي شركة "سيدرز آرت برودكشن" معركتها بشأن المنافسة الرمضانية، ولو أنها "جندت" أو وقعت عقوداً مع مجموعة من أهم الممثلين السوريين الذين لهم ثقلهم، وربما يعتبر تيم حسن أولهم، بعد حوالي عشر سنوات من انتسابه للشركة.

ويجتمع مكسيم خليل ومجموعة من الممثلين السوريين خارج سورية في أعمال درامية كثيرة، منها ما تعتزم MBC تقديمه لاحقاً. ولم يقرر إلى اليوم اسم المسلسل الجديد الذي يبدأ تصويره نهاية السنة الحالية في إسطنبول، لكنه سيجمع طائفة من النجوم السوريين.

الممثلون السوريون إذاً كلهم في ملعب واحد، بقيادة شركات إنتاج لبنانية عرفت كيف توظفهم قبل سنوات، واستطاعت أن تكرسهم نجوماً لهم ثقلهم في العالم العربي، وهذا ما ستثبته الإنتاجات الدرامية الجديدة الخاصة برمضان 2023 في ظلّ غياب شبه تام لممثلين لبنانيين وعرب عن المشاريع الدرامية التي يُحْكَى أنّه يُحضَّر لها من اليوم.

المساهمون