القضاء الإيراني يلاحق مغنّياً "يحث النساء على خلع الحجاب"

27 اغسطس 2023
المغنّي مهدي يراحي (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن القضاء الإيراني اتخاذ إجراء قانوني بحق المغنّي مهدي يراحي بسبب نشره أغنية تنتقد إلزامية الحجاب، بعد نحو عام من بدء احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، اليوم الأحد: "بعد بثّ أغنية غير قانونية تشكّك في عادات وتقاليد المجتمع الإسلامي من قبل مهدي يراحي، اتُخذ إجراء قانوني بحقه".

ويراحي مغن يقطن في مدينة الأهواز، مركز محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، أدى حديثاً أغنية غير مرخصة بعنوان "غطاء الرأس"، معلناً أنه يهديها إلى النساء الإيرانيات اللواتي "يتألقن في الخط الأمامي لحركة امرأة وحياة وحرية". 

وتنتشر هذه الأغنية على أعتاب الذكرى الأولى للاحتجاجات التي شهدتها إيران على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني في المستشفى، بعد أيام من احتجازها من قبل شرطة الآداب بتهمة خرق قواعد الحجاب. وبعيد الاحتجاجات، انتشرت في إيران ظاهرة خلع الحجاب وبدأت تتسع مع مرور الوقت، قبل أن تتخذ السلطات خلال الأشهر الأخيرة تدابير للتصدي للظاهرة مع سن مشروع جديد في البرلمان، لكن هذه الخطوات لم تحد بعد من انتشار الظاهرة.

وأغنية "غطاء الرأس" ليراحي تحث الإيرانيات على خلع هذا الغطاء والاحتجاج، وقد تداولته حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي. وسبق أن أدى يراحي، أيضاً خلال الاحتجاجات، عدة أغنيات أخرى متضامنة مع المحتجين، كما انتقد بشكل متكرر السلطات خلال حفلاته بسبب "التمييز بحق سكان خوزستان".  

المساهمون