10 نوفمبر 2021
+ الخط -

اعتقلت الشرطة الإسبانية 12 شخصاً وتطارد 12 آخرين، بعدما هربت مجموعة من الركاب المغاربة من طائرة على مدرج مطار بالما دي مايوركا مساء الجمعة الماضية. تسببت هذه الحادثة بفوضى في المطار والأجواء، ولم يتضح بعد هل كانت لحظة عفوية أم خطة محكمة لهروب ماكر. 

 

لحظة هروب المغاربة من الطائرة 

وفقاً لسلطات الحركة الجوية الإسبانية، طُلب من الرحلة المتوجهة من الدار البيضاء إلى إسطنبول تحويل مسارها إلى بالما دي مايوركا لعلاج شخص على متنها أبلغ عن مرضه، وهبطت في حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الماضي.

وخرج الراكب الذي تسبب في حالة الطوارئ من المستشفى، لكن الشرطة ألقت القبض عليه بعدما قرر الأطباء أنه ليس مريضاً.

ولم تحدد الشرطة هوية الرجل الذي نُقل إلى المستشفى، لكنها قالت في بيان إنه عانى على ما يبدو من غيبوبة السكري أثناء الرحلة. وذكرت وسائل إعلام إسبانية أنه مغربي، كما فر راكب كان برفقته.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب مقطع فيديو للحظة فرار الركاب المغاربة، حيث انطلقوا في لحظة واحدة يجرون بأقصى سرعة نحو أبعد مسافة ممكنة عن الطائرة وعيون الشرطة والموظفين. 

تكنولوجيا
التحديثات الحية

فوضى طيران في إسبانيا بسبب الركاب المغاربة

قال بيان الشرطة إنه أثناء نقله إلى المستشفى، فرّ ركاب آخرون من الطائرة عبر مدرج المطار وتمكنوا من عبور السياج المحيط بالمطار.

وأدت الفوضى إلى إغلاق المطار، وهو مركز سياحي رئيسي، لأكثر من ثلاث ساعات، وأجبرت عدة طائرات أخرى على تغيير مسارها.

وقالت شركة أينا التي تدير المطارات الإسبانية، إنه كان لا بد من إعادة توجيه 13 طائرة إلى برشلونة ومطارات أخرى.

وعانت أكثر من 40 رحلة جوية أخرى من تأخيرات أو إلغاءات كبيرة.

عانت أكثر من 53 رحلة جوية بسبب الحادثة

وقالت ممثلة الحكومة المركزية الإسبانية في جزر البليار التي تعد مايوركا أكبرها، آينا كالفو، في إفادة إخبارية أمس السبت، إن حادثة مثل تلك التي وقعت في مطار بالما "لم تحدث من قبل في أي جزء آخر من بلادنا".

وأوضحت أن 24 شخصاً متورطون وتم التعرف عليهم من قائمة الركاب، من بينهم 12 محتجزاً منذ ذلك الحين. 

هروب المغاربة في مطار إسبانيا… عفوية أم هروب ماكر؟ 

واصلت الشرطة البحث عن بعض الركاب المفقودين، وقالت إن التحقيق كان يبحث أيضاً عما إذا كان هذا هروباً مخططاً له بعناية، أم قراراً عفوياً من قبل بعض الركاب عند هبوط الطائرة.

وقالت كالفو: "حتى الآن ليس لدينا أي بيانات تسمح لنا بالتأكيد على أن هذه كانت عملية منظمة"، "يتعين علينا إنهاء التحقيق، وإثبات العلاقة السببية، ثم تحديد ما إذا كانت تتعين علينا مراجعة بعض الإجراءات" لتجنب تكرارها.

وتداول رواد مواقع التواصل في المغرب لقطة شاشة لمنشور يتحدث عن خطة تنتهي بهروب مشابه لذلك الذي حدث في الجزيرة، وهو ما يرفع احتمالية كونها خطة محكمة. 

وقالت صحيفة "إلباييس" إن المسؤولين يحققون، في ما إذا كان الحادث برمته نتيجة خطة من مجموعة على "فيسبوك" لدخول إسبانيا بشكل غير قانوني.

ما مصير الهاربين من الطائرة؟ 

استأنفت الطائرة في النهاية رحلتها إلى إسطنبول مع جميع ركابها المتبقين، وأعيد فتح مطار بالما قبل منتصف الليل بقليل.

وأفادت مصادر بالشرطة، أمس الثلاثاء، بأن اثنين على الأقل من 12 مغربياً تبحث عنهم الشرطة فرّا إلى برشلونة على متن عبّارة.

وقالت مصادر بالشرطة لـ"رويترز"، إن اثنين على الأقل ممن فروا استقلا عبّارة من مايوركا إلى برشلونة وما زالا طليقين.

وأمر قاضٍ الإثنين الماضي بإبقاء 12 متهماً قيد الاحتجاز بتهمتين أوليتين هما التحريض والإكراه، من دون أن يخوض في تفاصيل ذلك.

وقالت المحكمة العليا في الجزيرة في بيان، إنه جرى توجيه اتهام إضافي لاثنين بالمساعدة في الهجرة غير الشرعية.

المساهمون