الفيلم التونسي "بنات ألفة" في المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ

13 ابريل 2023
فيلم "بنات ألفة" من بطولة هند صبري (كريم صاحب/Getty)
+ الخط -

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، اليوم الخميس، أن الفيلم التونسي "بنات ألفة" سيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، خلال دورته الـ76 التي تقام بين 16 و27 مايو/ أيار المقبل.

و"بنات ألفة" من إخراج وتأليف كوثر بن هنية، ومن إنتاج تونسي فرنسي ألماني وسعودي، وبطولة الممثلة هند صبري. ويروي حكاية معاناة وطموحات نسائية فى عالم متحول.

وعبرت المخرجة كوثر بن هنية عن سعادتها بمشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، ضمن مهرجان كانّ السينمائي، عبر حسابها على موقع فيسبوك حيث كتبت بالفرنسية: "يا لها من فرحة! أنا فخورة للغاية". وأضافت: "رؤية اسمي بين هؤلاء المخرجين كلهم (المشاركين في المسابقة نفسها) تجعلني أدرك عظمة ما أعيشه". 

وفي رصيد كوثر بن هنية عدد من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، وأبرزها "الرجل الذي باع ظهره" الذي فاز بجوائز سينمائية عدة ووصل إلى التصفيات النهائية لجوائز أوسكار عام 2021.

وقال منتج الفيلم التونسي الحبيب عطية، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن اختيار "بنات ألفة" ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي تتنافس على السعفة الذهبية يعد "حدثاً سينمائياً وطنياً هاماً"، إذ تعود المشاركة الأخيرة لتونس في مهرجان كانّ السينمائي إلى عام 1970، حين تنافس فيلم "حكاية في غاية البساطة"، للمخرج الراحل عبد اللطيف بن عمار، في مسابقة الأفلام الطويلة.

كما أصدرت بطلة الفيلم، الممثلة هند صبري، بياناً الخميس، قالت فيه إنها فخورة بوجود فيلم لها في المسابقة الرسمية لمهرجان كانّ السينمائي للمرة الأولى في تاريخها، بعد مشاركة فيلمها مع المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي "صمت القصور" (1994) في قسم "نظرة ما" وحصوله على جائزة الكاميرا الذهبية وقتها.

وفي قسم "نظرة ما" في مهرجان كانّ السينمائي، تشارك أفلام لمخرجين عرب من السودان والمغرب وتونس. يشارك المخرج السوداني محمد كردفاني بفيلم "وداعاً جوليا"، كما تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلم "كذب أبيض"، ومواطنها كمال لزرق بفيلم "كلاب الصيد"، وكذلك المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري بفيلم "ببساطة مثل سيلفان".

 

المساهمون