العلماء يحاولون تعليم روبوت الضحك في الوقت المناسب

15 سبتمبر 2022
المشروع يمكن أن يحسن المحادثات العفوية بين الأشخاص وأنظمة الذكاء الاصطناعي (Getty)
+ الخط -

يطوّر العلماء نظام ذكاء اصطناعي لتحسين المحادثات بين البشر والروبوتات، ولتعليم الأخيرة كيفية الضحك والابتسام في الأوقات المناسبة. وقال الفريق الذي يتولى تطوير الروبوت الضاحك الذي أطلق عليه اسم "إيريكا" إن المشروع يمكن أن يحسن المحادثات العفوية بين الأشخاص وأنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقال المؤلف الرئيسي للبحث، البروفيسور كوجي إينو من جامعة كيوتو: "نعتقد أن إحدى الوظائف المهمة لأنظمة الذكاء الاصطناعي المخصصة للمحادثات هي إظهار التعاطف، وارتأينا أن إحدى الطرق التي يمكن أن يتعاطف فيها الروبوت مع البشر هي مشاركتهم الضحك"، وفق ما نقلت مجلة فرونتيرز إن روبوتيكس أند إيه آي.

شرع إينو وزملاؤه في تعليم نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بهم فن الضحك أثناء المحادثة. جمعوا بيانات التدريب من أكثر من 80 حواراً للتعارف السريع بين طلاب الجامعات الذكور والروبوت الذي عرض أولاً على أربع ممثلات مغمورات.

حدّد العلماء 3 أنواع من الضحك لتعليمها للروبوت "إيريكا": الضحك المنفرد، والضحك الاجتماعي (مثل الابتسامات المهذبة أو المحرجة)، والضحك تعبيراً عن المرح. استخدمت البيانات لتدريب النظام الآلي كي يستطيع اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيضحك أو لا، وكذلك بشأن نوع الضحك.

واختبر الفريق "روح الدعابة" لدى "إيريكا"، من خلال إنشاء أربعة حوارات قصيرة لمشاركتها مع شخص، ودمج خوارزمية الضحك المشترك الجديدة في برامج المحادثة الحالية. قورنت السيناريوهات التي لم تضحك خلالها "إيريكا" على الإطلاق، أو حين عبرت عن "ضحكة اجتماعية".

وقالت البروفيسورة ساندرا واتشتر، من معهد أكسفورد للإنترنت في جامعة أكسفورد: "يجب أن نضع في عين الاعتبار أن الروبوت أو الخوارزمية لن تكون قادرة على فهم الشخص أبداً. لا يعرفه، ولا يفهمه، ولا يفهم معنى الضحك. إنهم ليسوا واعين، لكنهم قد يجيدون جعل الشخص يعتقد أنهم يفهمون ما يجري".

المساهمون