الصحف البريطانية تودع الملكة: حياةٌ في الخدمة

09 سبتمبر 2022
تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة (سوزان بلانكيت/Getty)
+ الخط -

تصدرت صورة الملكة إليزابيث الثانية الصفحات الأولى للصحف البريطانية الصادرة الجمعة، وذلك بعد وفاتها مساء الخميس، لتوثق حدثاً تاريخياً في البلاد. وكانت إليزابيث الثانية، وهي الملكة التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، قد توفيت الخميس عن عمر 96 عاماً، في قصرها الاسكتلندي في بالمورال، لتفتح الباب أمام مرحلة جديدة في تاريخ العرش الملكي. وخلفها نجلها الأكبر تشارلز (73 عاماً).

تولت إليزابيث العرش خلفاً لوالدها الملك جورج السادس في 1952، وكانت حينها في سن الخامسة والعشرين، لتشهد على محطات مختلفة في تاريخ المملكة المتحدة. آخر الصور التي التقطت لها كانت لدى تعيينها ليز تراس رئيسة وزراء، وهي الخامسة عشرة في عدد رؤساء وزراء بريطانيا الذين عينتهم. وبدت في الصور نحيفة وضعيفة تتكئ على عصا.

وأوقفت كل الإذاعات والتلفزيونات البريطانية برامجها لإعلان وفاة الملكة وبدء بث مباشر وبرامج خاصة بها. والملكة أرملة منذ نيسان/إبريل 2021، تاريخ وفاة زوجها فيليب.

نشرت صحيفة ذا تايمز على صفحتها الأولى صورة للملكة من تتويجها عام 1953، وأرفقتها بعنوان "حياة في الخدمة". وضمت الصفحة الأخيرة للصحيفة اقتباساً من حديث إليزابيث الثانية يعود لعام 1957، وهو الأول الذي بثّ تلفزيونياً، قالت فيه: "لا أستطيع قيادتكم في المعركة. أنا لا أمنحكم القوانين ولا أحقق العدالة، لكن يمكنني القيام بشيء آخر: يمكنني منح قلبي وإخلاصي لهذه الجزر العريقة ولشعوب الأمم الشقيقة كلّها".

صحيفة ديلي ميلي اعتمدت صورة للملكة تعود لعام 1952 عندما كانت لا تزال أميرة، وعنونت: "قلوبنا محطمة". وأعادت "ديلي تلغراف" نشر رسالة تعزية الملكة لعائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001، وفيها: "الحزن هو الثمن الذي ندفعه لقاء الحبّ".

واختارت صحيفة ذا غارديان صورة للملكة وهي ترتدي تاجها وتحمل صولجانها خلال تتويجها، وقد التقطها السير سيسيل بيتون. استخدمت صحيفة آي أيضاً صورة من التتويج.

واكتفت "ديلي ميرور" بنشر صورة الملكة مرفقة بعنوان: "شكراً لكِ".

"ذا صن" و"ديلي إكسبرس" اختارتا الصورة نفسها لإليزابيث الثانية بالأبيض والأسود، وكتبت الأولى: "لقد أحببناكِ"، بينما عنونت الثانية: "ملكتنا المحبوبة ماتت". وكتبت "ذا ديلي ستار": "لقد قمت بواجبك سيدتي". وغيرت الخلفية التي يكتب عليها اسم الصحيفة في رأس الصفحة من اللون الأحمر إلى الأسود، واستخدمت صورة التتويج نفسها التي ظهرت في صحف أخرى.

شركة نيوز كورب التي تصدر عنها منشورات عدة في أستراليا أعلنت أنها ستنشر أعداداً تذكارية السبت، وتشمل "هيرالد صن" و"ديلي تلغراف" و"ذا كوريير-ميل" و"ذي أدفيرتيزر". في نيوزيلندا، نشرت النسخة الإلكترونية من "نيوزيلاند هيرالد" تقارير متنوعة عن الملكة، وجاء في عنوانها العريض: "وداعاً جلالتك".

وتصدرت قصتان عن الملكة في النسخة الرقمية من صحيفة نيكي اليابانية. واحتلت صورة للملكة مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما التغطية الإلكترونية لصحيفة "ذا كوريا تايمز" التي اعتمدت عنواناً بسيطاً: "وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاماً بعد 70 عاماً من توليها العرش".

الإعلام الصيني الرسمي كان أقل انشغالاً بهذا الحدث، فنشرت صحيفة ذا غلوبال تايمز، بنسختها الإنكليزية، صورة للملكة، تحت تغطيتها المستمرة لـ"الأزمة الأوكرانية". أما "بيبولز ديلي" فلم تنشر الخبر أصلاً على صفحتها الأولى، سواء في طبعتها الإنكليزية أو الصينية.

وكان الإعلام التايلاندي أبطأ في تناول الحدث، واكتفت "ذا بانكوك بوست" بعنوان مختصر على طبعتها الرقمية: "وفاة الملكة إليزابيث الثانية". مطبوعات أخرى في تايلاند ركزت على أخبار الطقس والفيضانات التي تشكل حدثاً أهم للقراء المحليين.

المساهمون