الصحافة اليونانية تتهم وكالة الأناضول بـ"التجسس"

24 يونيو 2022
وثقت الوكالة تواجداً عسكرياً غير قانوني في الجزيرة (علي بالي/الأناضول)
+ الخط -

وصفت الصحافة اليونانية نشر وكالة الأناضول مشاهد لجزيرة كتشي اليونانية والتواجد العسكري غير القانوني فيها بأنه "تجسس".

وقالت صحيفة كاثيميريني اليونانية في خبر، الخميس، إن الصحافة التركية استهدفت جزيرة كتشي، عبر نشر وكالة الأناضول وقناة تي آر تي الإخبارية صوراً ومشاهد من الجزيرة. واعتبرت صحيفة لوغوس، في خبر عنوانه "الصحافة التركية بالغت مجدداً"، أن وكالة الأناضول تجاوزت حدود الاستفزاز بمراقبتها لجزيرة كتشي.

أما وسائل الإعلام اليونانية على الإنترنت، فقد صدّرت عنواناً لها بـ "استفزازات جديدة من تركيا: وكالة الأناضول تراقب جزيرة كتشي". ووصفت وسائل الإعلام اليونانية الأنشطة الصحافية لوكالة الأناضول بأنها عملية "تجسس" على الجزيرة.

ونشر حساب يوناني على وسائل التواصل الاجتماعي صورة التقطت خلال زيارة مجاملة سبق أن أجراها مدير عام وكالة الأناضول، سردار قره غوز، لوزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في السابق، مشيراً إلى التنسيق بين الوكالة والقوات المسلحة التركية.

وكان قره غوز قج هنّأ، عبر تغريدة، المراسلين علي بالي وعائشة يلدز على "التقاطهما مشاهد لجزيرة كتشي الواقعة على بعد 8 كيلومترات من شبه جزيرة بودروم، توثق تسليح اليونان الجزيرة ونشرها فيها جنوداً بشكل ينتهك القانون الدولي".

وحرّف الحساب اليوناني منشور قره غوز بالقول: "المدير العام لوكالة الأناضول يهنئ علي بالي وعائشة يلدز على التصوير بشكل غير قانوني من المياه الإقليمية التركية لأبراج المراقبة في الجزيرة. قره غوز يرشحهما لجائزة بوليتزر".

كما استهدف أحد اليونانيين تغريدة قره غوز، حول تهنئته لمراسلي الأناضول، معلقاً عليها بعبارات "استفزازية".

يشار إلى أن وكالة الأناضول التقطت أخيراً مشاهد لجنود وأسلحة ثقيلة متمركزة في الجزيرة المذكورة.

وتواصل اليونان الدفاع عن سياستها المتعلقة بتسليح جزر بحر إيجة الشرقية، رغم مخالفة ذلك لأحكام اتفاقيتي لوزان وباريس اللتين منحتا أثينا السيادة على الجزر. كما يرفض المسؤولون اليونانيون دعوات نظرائهم الأتراك للحفاظ على وضع جزر شرق بحر إيجة منزوعة السلاح، بدعوى أن تركيا تشكل "تهديداً" ضد اليونان.

وفي 9 يونيو/ حزيران الحالي، حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليونان، وطالبها بالابتعاد عن "التصرفات والأحلام التي ستؤول إلى الندم"، داعياً إياها للتخلي عن تسليح الجزر منزوعة السلاح في بحر إيجة.

(الأناضول)

دلالات
المساهمون