الشرطة الإيرانية تلاحق ممثلتين بسبب خلع الحجاب

02 مايو 2023
تعد الممثلتان أفسانة بايغان وفاطمة معتمد آريا من الأشهر في البلاد (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن المركز الإعلامي للشرطة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن "تشكيل ملفات قضائية" لفنانتين إيرانيتين جديدتين بسبب خلع الحجاب.

وأورد المركز، في بيان له، أنّ الممثلتين أفسانة بايغان وفاطمة معتمد آريا خلعتا حجابهما في مراسم تكريم الممثل آتيلا بسياني، "فيما شاركت بقية السيدات الإيرانيات في المراسم مع ارتداء الحجاب واحترام الآداب الإسلامية".

اتهمت الشرطة في بيانها الفنانتين بـ"ارتكاب جرم معلن ومخالفة قانونية"، مشيرةً إلى أنّ عدلية الإرشاد تبت في الملف.

وشاركت الفنانتان الإيرانيتان الشهيرتان، أفسانة بايغان وفاطمة معتمد آريا، يوم الأحد الماضي، في حفل عيد ميلاد الممثل الإيراني آتيلا بسياني، البالغ من العمر 66 عاماً، من دون غطاء الرأس.

وفيما رحّب إيرانيون على مواقع التواصل بخطوة الفنانتين الإيرانيتين، واعتبروها دعماً للمواطنات الإيرانيات اللواتي يظهرن في الشوارع من دون حجاب، إلّا أنّ آخرين انتقدوا تصرفهما وأرفقوا منشوراتهم بصورة قديمة لأفسانة بايغان، وهي ترتدي الشادور الأسود في مراسم "أربعينية" الإمام الحسين.

ودعا محافظون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى اعتقال الفنانتين ومحاكمتهما، بحجة أن تصرفهما هذا سيشجع الفتيات الإيرانيات على تحدي قوانين الحجاب والخطة الجديدة للتصدي لظاهرة خلعه.

وسبق للمركز الإعلامي للشرطة الإيرانية، الأسبوع الماضي، أنّ أعلن تشكيل ملفات قضائية ضد الممثلتين كتايون رياحي وبانته آبهرام؛ بسبب ارتكابهما "جرم خلع الحجاب" في الأماكن العامة، ونشر صور لهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف المصدر أنّ الشرطة أرسلت ملف الممثلتين إلى محكمة الإرشاد، المعنية بالبت في القضايا والدعاوى المرتبطة بالناشطين في المجالين الفني والثقافي الإيرانيين.

وتأتي هذه الملاحقات القضائية بعدما أعلنت الشرطة الإيرانية، منذ منتصف الشهر الماضي، عن خطة جديدة للتصدي لظاهرة خلع الحجاب في إيران.

المساهمون