السلطات المكسيكية تتمكن من تحديد مكان صحافي مختطف

05 ابريل 2023
13 جريمة قتل استهدفت صحافيين في المكسيك العام الماضي (بيدرو باردو/ فرانس برس)
+ الخط -

تمكنت السلطات المكسيكية، الثلاثاء، من تحديد مكان الصحافي ريكاردو فيلانويفا آكي، الذي خطف في ولاية فيراكروس الاثنين، وأكدت أنه لا يزال على قيد الحياة.

وأعلنت مفوضية حماية الصحافيين في بيان أن "مكان وجود الصحافي ريكاردو فيلانويفا آكي، الذي حُرم بشكل غير قانوني من حريته الاثنين، حُدّد، هو على قيد الحياة".

ولم تحدد المفوضية مكان وجود الصحافي ولا الظروف التي يخضع لها، لكنها أكدت أنها أعدت إجراءات لتأمين الحماية والعناية الطبية له. وأضافت أن عدداً من الأشخاص، لم تحدده، اعتقلوا خلال عملية مرتبطة به.

وكانت البوابة الإخبارية بريسينتي فيراكروس ذكرت، على صفحتها في "فيسبوك"، أن مسلحين خطفوا ريكاردو فيلانويفا أكي، المتخصص في شؤون الشرطة والمعروف باسم ريشار فيا، مساء الاثنين، في مدينة بوسا ريكا، حيث كان يصلح دراجته البخارية.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

والمكسيك واحد من أخطر البلدان في العالم على الصحافيين، وشهد أكثر من 150 جريمة قتل منذ العام 2000، وفقاً لمنظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية. واتسم العام الماضي تحديداً بالعنف حيال الصحافة التي طاولتها 13 جريمة قتل، وفقاً للحكومة.

ونشرت منظمة "المادة 19" المدافعة عن حرية التعبير تقريراً الأسبوع الماضي، وثقت فيه 696 اعتداء على الصحافة في 2022.

ومعظم الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين تمر من دون عقاب. ويعمل الصحافيون المستهدفون في كثير من الأحيان في ظروف خطرة في الولايات الأكثر عرضة لعنف مهربي المخدرات.

(فرانس برس)

المساهمون