السلطات المصرية تفرج عن صحافي "الجزيرة" هشام عبد العزيز

01 مايو 2023
كان هشام عبد العزيز قد اعتقل في يونيو 2019 خلال زيارة عائلية إلى مصر (تويتر)
+ الخط -

أفرجت السلطات المصرية، اليوم الإثنين، عن الصحافي المصري في قناة الجزيرة مباشر، هشام عبد العزيز.

ولم تأخذ أسرة عبد العزيز نبأ الإفراج عنه على محمل الجد، فقد هللت قبل أيام بنبأ مماثل للإفراج عنه، ضمن قائمة المعفو عنهم أخيراً، ثم ألغت السلطات فجأة القرار، بحسب زوجته، ما أصابهم بإحباط، إذ اكتفوا هذه المرة بترقب الإفراج عنه وسط خشية من تكرار السيناريو السابق.

ووصل عبد العزيز إلى منزله في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، وهاتفه نقيب الصحافيين خالد البلشي للاطمئنان عليه، ثم أعقب ذلك بتصريحات صحافية وجه خلالها الشكر للسلطات المصرية وخصوصا النائب العام حمادة الصاوي على قرار الإفراج عن الصحافي المحبوس على ذمة قضية ليس فيها أحد غيره. كما شكر البلشي السلطات على قرار الإفراج عن الصحافي رؤوف عبيد.

وقال البلشي: "شكراً معالي النائب العام وشكراً لكل جهد يبذل للإفراج عن الزملاء المحبوسين"، مضيفاً: "يأتي القرار بعد يوم من رفع الحجب عن موقع درب، قبل أيام من انطلاق الحوار الوطني الذي نتمنى أن يكون من ضمن نتائجه الإفراج عن باقي الزملاء المحبوسين ورفع الحجب عن باقي المواقع".

اعتقل هشام عبد العزيز في يونيو/حزيران 2019 خلال زيارة عائلية إلى مصر، وفي يناير/كانون الثاني الماضي جددت محكمة مصرية حبسه 45 يوماً، لتتجاوز مدة حبسه أكثر من 3 سنوات ونصف السنة، ثم جرى ضمه إلى القضية رقم 1365 لعام 2018 أمن دولة، وقررت النيابة الإفراج عنه بعد ذلك، إلا أن السلطات أعادت تدويره من خلال حبسه في القضية رقم 1956 لعام 2019.

وتجدد حبس عبد العزيز في القضية الأولى 10 مرات مدة كل منها 15 يوماً، كما خضع لتجديد واحد لمدة 45 يوماً.

وبعد تدويره في القضية الثانية، جدد حبسه 10 مرات مدة كل منها 15 يوماً، ثم 22 مرة مدة كل منها 45 يوماً، بإجمالي 43 قرار تجديد حبس احتياطي على مدى القضيتين، ليتجاوز مدة الحبس الاحتياطي التي حددها القانون المصري بعامين.

المساهمون