السفيرة الأميركية في روسيا تلتقي الصحافي المسجون إيفان غيرشكوفيتش

04 يوليو 2023
الصحافي إيفان غيرشكوفيتش أثناء مثوله في محكمة روسية (سيفا كاراجان/الأناضول)
+ الخط -

سمحت موسكو، أمس الاثنين، للسفيرة الأميركية لديها بلقاء الصحافي إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، المسجون في روسيا بعد رفض دام أكثر من شهرين لطلبات زيارته.

وأعلنت الخارجية الأميركية أنّ السفيرة، لين تريسي، التقت غيرشكوفيتش في سجن ليفورتوفو في موسكو للمرة الثانية منذ احتجازه في 29 مارس/ آذار خلال قيامه بمهمة صحافية في جبال الأورال.

وقال متحدث باسم الخارجية "أفادت السفيرة تريسي بأنّ السيد غيرشكوفيتش يتمتع بصحة جيدة ويحافظ على قوته، على الرغم من ظروفه".

وغيرشكوفيتش، الذي عمل سابقاً في وكالة فرانس برس، هو أول صحافي غربي تعتقله موسكو بتهمة التجسس منذ الحقبة السوفييتية، وسط تدهور حاد في العلاقات بين موسكو والغرب بسبب حرب أوكرانيا. ونفت الولايات المتحدة و"وول ستريت جورنال" وغيرشكوفيتش بشدة تهمة التجسس.

وأضافت الخارجية الأميركية أنها ستواصل الضغط من أجل الإفراج عن غيرشكوفيتش، وإلى أن يتم ذلك ستضغط من أجل الحق القنصلي بزيارته بشكل مستمر.

ورفضت روسيا طلبات عدة من قبل السفارة الأميركية لزيارة غيرشكوفيتش، منذ لقاء السفيرة به في إبريل/ نيسان، ما أثار احتجاج واشنطن التي اتهمت روسيا بانتهاك البروتوكول.

وأشارت روسيا إلى أنّ رفضها نابع من عدم منح الولايات المتحدة تأشيرات لصحافيين من وسائل إعلام روسية رسمية لمرافقة وزير الخارجية، سيرغي لافروف، خلال زيارة له إلى الأمم المتحدة في نيويورك.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، في كلمة له أمام مجلس العلاقات الخارجية، عن قلقه بشأن رفض روسيا السماح بزيارة غيرشكوفيتش، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة تواصل ضغوطها "كل يوم تقريباً".

ورفضت محكمة في موسكو في 22 يونيو/ حزيران استئنافاً لإطلاق سراح غيرشكوفيتش. وقالت السفيرة تريسي التي حضرت الجلسة إنّ بلادها "أصيبت بخيبة أمل شديدة".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وقلصت الولايات المتحدة بشدة الاتصالات رفيعة المستوى مع روسيا منذ غزو أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، لكنها أجرت اتصالات لترتيب عمليتي تبادل لسجناء.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، أفرجت روسيا عن نجمة كرة السلة بريتني غرينر، التي أدينت بتهمة حيازة مواد مخدرة، مقابل الإفراج عن فيكتور بوت المسجون في الولايات المتحدة بتهمة تهريب أسلحة.

(فرانس برس)

المساهمون