السعودية تحيل مسؤولين إعلاميين على التحقيق "لمخالفة سياسات المملكة"

20 أكتوبر 2024
مقر MBC في دبي (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أحالت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية مسؤولين في قناة تلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير مخالف للسياسة الإعلامية، مؤكدة التزامها بتطبيق الأنظمة الإعلامية بصرامة.
- أثار تقرير قناة MBC الذي وصف قيادات المقاومة الفلسطينية بـ"الإرهابيين" موجة انتقادات، مما أدى إلى حذفه من منصاتها، وقرر العراق إيقاف عمل مكتب القناة وإلغاء رخصتها.
- اقتحم متظاهرون عراقيون مقر القناة في بغداد احتجاجاً على التقرير، بعد استشهاد يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي في حركة حماس.

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية في بيان مساء أمس السبت، إحالة "مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية على التحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة، لاستكمال الإجراءات النظامية تجاه هذه المخالفة". وأكدت الهيئة في البيان نفسه أنها "تتابع باستمرار مدى التزام وسائل الإعلام الأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى، ولن تتهاون في تطبيق النظام تجاه أي مخالفة".

بيان الهيئة جاء بعد يوم من بثّ قناة MBC السعودية تقريراً وصف قيادات المقاومة الفلسطينية بـ"الإرهابيين"، ضمن برنامج MBC في أسبوع. وبعد موجة انتقادات كبيرة في العالم العربي، حذفت القناة التقرير عن منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. بينما قرر العراق السبت إيقاف عمل مكتب القناة "في البلاد وإلغاء رخصة العمل الممنوحة لها من قبل هيئة الإعلام والاتصالات لمخالفتها لوائح البث الاعلامي".

وذكر بيان لمجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أن هذا القرار يأتي "انطلاقاً من واجبنا الموكل إلينا بموجب القوانين والتشريعات في تنظيم قطاع الإعلام ومنع التجاوزات وردع المخالفين للقيم الوطنية والآداب العامة".

وأوضح البيان: "وبالنظر لانتهاك قناة إم بي سي الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب، فإننا نؤكد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإيقافها عن العمل في العراق وإلغاء رخصة العمل الممنوحة لها" .

يذكر أن متظاهرين عراقيين اقتحموا فجر السبت مبنى مقر القناة السعودية في بغداد ودمّروا محتوياته، احتجاجاً على التقرير الذي عُرض بعد ساعات من استشهاد رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، يحيى السنوار.

المساهمون