الذكاء الاصطناعي: "ميتا" بأصوات نجوم أميركا وبريطانيا

26 سبتمبر 2024
جون سينا خلال عرض سينمائي في روما، 12 مايو 2023 (إليزابيتا إيه فيلا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت شركة "ميتا" عن استخدام أصوات مشاهير مثل جودي دينش وجون سينا في روبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وذلك خلال مؤتمر للكشف عن نظارات الواقع المعزز "أوريون".
- نظارات "أوريون" تعتمد على الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، وتتيح التفاعل عبر الصوت وتتبع اليد، مع عرض مقاطع فيديو وصور ثلاثية الأبعاد دون الحاجة لخوذة.
- ميتا تتجنب مشاكل حقوق الفنانين عبر توقيع اتفاقيات معهم، على عكس "أوبن إيه آي" التي واجهت اتهامات من سكارليت جوهانسون بنسخ صوتها دون إذن.

أعلنت شركة "ميتا" أن المستخدمين سوف يسمعون المعلومات يولّدها روبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها بأصوات الممثلة البريطانية جودي دينش والمصارع والأميركي جون سينا ​​والكوميديين الأميركيين أوكوافينا وكيغان مايكل كي وكريستين بيل. وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا العملاقة، مارك زوكربيرغ، عن ذلك خلال مؤتمر للكشف عن نظارات الواقع المعزز الجديدة "أوريون".

صوت الذكاء الاصطناعي أهم من نصه

"أوريون" نظارة قائمة على الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، مزودة بكاميرا وسماعات رأس ومساعد قائم على الذكاء الاصطناعي يمكن التحكم فيه بالصوت. وتتضمن النظارة أيضاً أجهزة عرض صغيرة لمقاطع فيديو أو شاشات أو حتى أشخاص على شكل صور ثلاثية الأبعاد، من دون حاجة إلى وضع خوذة تعزل المستخدم عن محيطه. وسيتمكن المستخدمون من التفاعل مع "أوريون" من خلال تتبع اليد وواجهة تعتمد على المعصم والصوت. وقال زوكربيرغ: "أعتقد أن الصوت سيكون وسيلة أكثر طبيعية للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي مقارنة بالنص".

هل تتجنّب "ميتا" أزمة "أوبن إيه آي"؟

اختارت شركة ميتا توقيع اتفاقيات مع الفنانين بدلاً من الوقوع في مشاكل معهم، خصوصاً في وقت يقاضي فيه الفنّانون شركات الذكاء الاصطناعي مطالبين بالتوقف عن استخدام أصواتهم في توليد المحتوى وكسب المال منه من دون حصولهم هم على حقوقهم المالية. ويأتي ذلك بينما تغزو قطاع التكنولوجيا أدوات من أجل تقليد أصوات الفنانين وتوليد أغانٍ جديدة لم يؤدوها أو ينتجوها في الحقيقة، ثم نشرها في تطبيقات الاستماع والمشاهدة من أجل جني المال منهم. كذلك تسبّب الذكاء الاصطناعي في تعزيز مخاوف الممثلين الصوتيين من تعويضهم بالروبوت وجعلهم من دون عمل، أو أخذ أصواتهم واستخدامها من دون تعويضهم مالياً عن ذلك.

هذا وتعرّضت شركة أوبن إيه آي، مالكة روبوت الدردشة ChatGPT، لأزمة تتعلّق بالصوت بعدما اتهمتها الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون بأنها نسخت صوتها عمداً في روبوت الدردشة من دون علمها. من جانبها أكدت "أوبن إيه آي" أن "صوت سكاي ليس بأي حال تقليداً لصوت سكارليت جوهانسون"، لافتةً إلى أنها طوّرت الصوت بناءً على أصوات ممثلات مختلفات، لكنّ الممثلة اتهمت الشركة ومديرها العام سام ألتمان بتعمّد نسخ صوتها من دون علمها، ما اضطرها إلى الاستعانة بمحامٍ من أجل الدفع باتجاه تعديل الصوت، ونتيجة لكل ذلك أعلنت "أوبن إيه آي" قرار تغيير صوت الروبوت.

المساهمون