الدوحة: مورغان فريمان يشارك في قمة "ويش2020"

08 نوفمبر 2020
يقف فريمان وراء العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية (Getty)
+ الخط -

يشارك الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان، في النسخة الخامسة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش2020"، التابع لـمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والمقرر انعقاده افتراضياً في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وسيكون فريمان من المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر.

يركز فريمان في خطابه الرئيسي على أهمية المساواة في الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليم، لا سيما القضايا المرتبطة بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتغيّر المناخ، والصراع، وغيرها.

وقال، في بيان أصدرته مؤسسة قطر اليوم الأحد، "بغض النظر عن أصولك، وبدايتك في الحياة، وعمّا إذا كنتَ قد نشأت على نهر تالاهاتشي أو نهر الغانج، فأنت تستحق الحصول على تعليم جيد، والحصول على رعاية صحية جيدة. لهذا السبب يشرفني أن أكون جزءاً من ويش 2020، الذي يعزز هذا المفهوم".

تتميز أعمال فريمان بالشعور الإنساني الذي يضيفه إلى الأدوار المعقدة التي يؤديها، وقد فاز بالعديد من الجوائز على مدار حياته المهنية التي امتدت لخمسة عقود، بما في ذلك جائزة الأوسكار في عام 2005 وجائزتا غولدن غلوب.

كما حصل فريمان على إشادة لأدائه في أفلام مثل "فتاة المليون دولار"، و"اينفيكتيس"، و"قيادة الآنسة ديزي"، و"سبعة"، و"تحرير شاوشانك".

إلى جانب أعماله السينمائية، كُرّم فريمان لعمله الإنساني الملهم، وهو ناشط يتحدث بانتظام ضد الظلم الاجتماعي.

ورحبت الرئيسة التنفيذية لـ "ويش"، سلطانة أفضل، بمشاركة فريمان وقالت "إنه  مُناصر يحظى باحترام كبير، وصوت مؤثر في الدعوة العالمية للعمل بشأن العديد من القضايا المجتمعية التي تتقاطع مع الصحة، مثل تغيّر المناخ، وعدم حصول الأطفال على التثقيف الصحي".

يقف فريمان وراء العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية، فقد أنشأ مؤسسة نهر "تالاهاتشي" في ولاية "مسيسيبي" مسقط رأسه، مع ابنته، مورغانا فريمان، من أجل تعزيز جودة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للشباب المحرومين من التعليم، وعقب الدمار الذي أحدثه إعصار "إيفان" في عام 2004، أنشأ صندوق غرينادا للإغاثة لمساعدة المتضررين.

المساهمون