الدمية "أميرة" تنضم إلى مسلسل "أهلاً سمسم" على كرسي متحرك

29 مارس 2022
ستساعد "أميرة" الأطفال ذوي الإعاقة على الاندماج في المجتمع (فيسبوك)
+ الخط -

تقدم "ورشة سمسم" دمية جديدة أطلقت عليها اسم "أميرة" للموسم المقبل من المسلسل التعليمي للأطفال "أهلا سمسم". "أميرة" ذكية وشغوفة تحب المعرفة، وتعشق العلوم وكرة السلة.

تستخدم "أميرة" التي تبلغ من العمر ثماني سنوات كرسياً متحركاً بلون أرجواني لامع أو عكاكيز الساعد في الحركة والتجول، بسبب إصابة تعرضت لها في الحبل الشوكي. كُتبت نصوص "أميرة" بطريقة تجعلها الشخصية الكوميدية المفضلة للجميع، بحسها الفكاهي الواضح، إذ تبدو قائدة تشجع الآخرين بشخصيتها المتألقة البراقة.

تتحدث الدمية بلسان "أميرة" وتقول: "اسمي أميرة، وعمري 8 سنوات، ولدي الكثير من النشاطات، إذْ استخدم هذا الكرسي أو العكازين للتجول. وأنا جديدة في الحي، ولكنّي أحب التعرف دوماً على أصدقاء جدد".  

وتضيف: "أحب أن أكتب وأحكي القصص لعائلتي وأصدقائي. وهذا الشيء يجعلني أحلم أحلاماً كبيرة وأحاول أن أحقق ما أريده، حتّى لو كان صعباً في البداية. وأحب أيضاً كرة السلة".

وتمضي قائلة: "أحب كثيراً أن أحكي النكات وأسمع الناس يضحكون. أشعر أنّ الضحك سحري ويجعلنا قريبين من بعضنا البعض. ثمّة أشياء كثيرة أريد أن أحققها، كأن أكون عالمة أو مراسلة أخبار مثلاً، أو مضيفة برامج. ولكن الشيء الذي أنا متأكّدة منه، هو أنني سأكون بارعة في أي شيء أعمل عليه، طالما أن هذا الشيء يسعدني ويمتعني".

ويسلط المنتج المنفذ لبرنامج "أهلاً سمسم"، خالد حداد، الضوء على جوانب الشخصية وارتباطها بالواقع والنموذج الذي تقدمه لمتحدي الإعاقة.

ويقول حداد: "أميرة نموذج جداً للطفل الذي يتحدّى الإعاقة ويمارس الرياضة ويتحدى كل الصعاب كي يندمج في المجتمع. باعتقادي هذا سيساعد الأطفال أن يمارسوا الرياضة، وخصوصاً الأطفال في مجتمعنا. ثمّة إحراج في ممارسة الفتيات لبعض النشاطات في مجتمعنا، ومنها الرياضة، ولكن أميرة تحب كرة السلة، وهي أيضاً باحثة في العلوم، ولديها أجوبة وتجارب".

ستعرض شخصية "أميرة" الجديدة في الموسم الخامس من "أهلا سمسم"، وهو نسخة عربية محلية من برنامج "شارع سمسم" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و"ورشة سمسم" منظمة تعليمية غير هادفة للربح تقدم برنامج "شارع سمسم" التلفزيوني الذي يهدف إلى تعليم الأطفال منذ عام 1969.

(رويترز)

دلالات
المساهمون